آخر الاخبار

السبت، أكتوبر 30، 2010

فصل: في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية


                 فصل: في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية
قبل أن نخوض في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية لابد من هذه المقدمة عن الانشطة التربوية في العملية التعليمية ...                                                                     تعريف النشاط المدرسي : هو ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما مما يتحتم معه ضرورة ايجاد علاقة مباشرة بينه وبين المناهج الاخري بحيث تساعده علي تنمية مهارات معرفية وميول لدي المتعلم واكسابه اتجاهات وقيم و مهارات  اجتماعية كالتعاون والعمل وفي حرية التعبير عن الرأي وغيرها من مهارات الحياة الاجتماعية التي تسعي الاهداف التربوية العامة الي تحقيقها ،ويوحد جدل يثار حول النشاط المدرسي ... فهناك من بعتبره خارج المنهج ، وهناك من يتبره مصاحبا له ، وتري د. فوزية فهيم أن المنهج والنشاط وجهان لعملة واحدة هي العملية التربوية. أهمية النشاط المدرسي : بما أن هو محور عمليتي التربية والتعليم فيجب ان يؤخذ في الحسبان رغبات الطفل وميوله واستعداداته وهواياته التي تتحقق عن طريق الانشطة أو النشاط الذي يقبل عليه الطفل في حرية واختيار والتي قد لا تتحقق عن طريق المنهج المقرر ، وتضيف د.فوزية أن الانسان يحصل علي ثلث معلوماته عن طريق التعلم ويحصل علي الثلثين الآخرين عن طريق وسائل التعليم الموازية ... أي من وسائل الاعلام ومما لا شك فيه ان الجمع بين النوعين في المدرسة سوف يخدم العملية التعليمية والتربوية في آن واحد ... كما ان استخدام الاجهزة والآلات وكذلك الالوان يثير الانتباه ويحقق الفوائد المرجوة من عملية التعلم كما ان إشباع الهواية لدي الطفل بالمدرسة فنية كانت أو بدنية أو ثقافية تهيئه نفسيا وذهنيا لتلقي المواد العلمية من خلال المناهج والمقررات الدراسية ، كما يساعد ذلك في تثبيت المعلومة في ذهن التلميذ ويساعد العقل علي الانطلاق في عالم الفهم والابتكار والابداع ... ويساعد الكبار " أي القائمين علي النشاط " في إكتشاف ميول ومواهب التلميذ والعمل علي تنميتها ويساعد التلميذ علي الابتكار والابداع وتوجيهه ايضا الي ما يلائم تكوينه وميوله.                      لماذا الانشطة المدرسية : يمكن تلخيص ضرورة وجود الانشطة المدرسية لأنها:-                    1– عامل هام لنمو التلميذ في جميع الاتجاهات بجانب العملية التعليمية.                                2 – تساعد علي حسن الطاقة الحيوية الكبيرة التي يتميز بها التلميذ في هذه المرحلة.                  3 – تشبع احتياجات التلميذ من اللعب والحركة والنشاط والاستكشاف والاطلاع.                        4 – تعد وسيلة لتثبيت ما يتعلمه التلميذ في مجالات الدراسة المختلفة.                                   5 – تساعد التلميذ علي حسن شغل أوقات فراغه واستغلالها الاستغلال الامثل.
6 – توجه التلميذ الي نوع النشاط الذي يلائم ميوله الخاصة ويشبع رغباته.                            7 – تكسب التلميذ الاتجاهات الاجتماعية السليمة وتعينه علي ممارسة اساليب الحياة        الديمقراطية.                                                                                            أنواع الانشطة المدرسية :-                                                                                * النشاط الرياضي ... ويشمل الانشطة الخاصة بالتربية الرياضية بفروعها المختلفة والعابها المتعددة ، وهو يساعد علي النمو الجسماني للتلميذ نموا صحيحا وسليما وينمي لديه التوافق العضلي والعقلي ويشترك مع باقي للانشطة في تحقيق أهداف الانشطة.                                                   * النشاط الفني ... ويشمل الرسم والتصوير والنحت والحفر والزخرفة والاعمال الفنية الاخري التي تنتمي للتربية الفنية كما يشمل العزف والغناء التي تتضمنها التربية الموسيقية ... كما يشمل لالتمثيل والالقاء اللذان تعبر عنهما التربية المسرحية.                                                              * النشاط الثقافي والعلمي ... ويشمل جماعات انشطة اللغة العربية والمواد الاخري وهو يتضمن إصدار الصحف والمجلات المدرسية بأنواعها المختلفة وهو ما يقوم به نشاط الصحافة المدرسية ،،، كما يشمل ما تقدمه الاذاعة المدرسية من نشرات إخبارية يومية ومسابقات ثقافية ودراسية ( منذ عام 1962 بعد قيام ثورة 23 يوليو1952 أصبحت الصحافة المدرسية نشاطا قائما بذاتة ولا تتبع اللغة العربية ) ... كما يشمل الانشطة التي تقدمها المكتبة المدرسية سواء كانت مسابقات خاصة بها أو ما تقدمه من خدمات القراءة والاطلاع للانشطة الاخري ... وهناك أيضا جماعة المناظرات التي تتبع الصحافة المدرسية وابتكرت منذ عدة سنوات جماعة البرلمان المدرسي التي تتبع أيضا الصحافة المدرسية.                                                                                                   * النشاط الاجتماعي...وهو ما تقوم به جماعات التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية والخدمة العامة من خدمات للمدرسة والبيئة في الرحلات والمعسكرات والحفلات والمعارض وممارسة الحياة الديمقراطية من خلال مجالس الفصول ونظام الاسر واعمال الخدمة العامة.                                                                        الأهداف العامة للأنشطة المدرسية:-                                                                          * رفع المستوي الصحي والنفسي للتلاميذ وتنمية الثقة بالنفس.                                           * رفع مستوي التحصيل لدي التلاميذ وتنمية ميولهم للقراءة والاطلاع.                                  * تساعدعلي التعبير عن نفس التلميذ ومشاعره وإكسابه الخبرات العلمية.                                * تنمية الاتجاهات الخلقية والاجتماعية والميل الي العمل الجماعي وإنكار الذات.                       * ترسخ لدي التلاميذ حب ممارسة الحياة الديمقراطية وإحترام الاخرين.                                   * تساعد علي تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتي وتربية الشخصية الانسانية المتكاملة.            * تقوم بتعليم التلاميذ ما لا يوجد في صفحات الكتب والناهج المدرسية.                                 * تساعد علي إكتشاف قدراتهم الذهنية وملكاتهم العقلية والادراكية والعمل علي ثقلها وتوجيهها التوجيه السليم.    * تسلية وامتاع الطلاب وارضاء هواياتهم.                                                     * معالجة الخجل والانطواء لدي التلاميذ من خلال ممارسة العمل الجماعي بالانشطة ... يقول الفيلسوف الفرنسي " روسو " أن الطفل مخلوق نبيل يتعين عدم افساده بمستحدثات المدنية وقيود المجتمع وأن أفضل طريقة لتربية الطفل هي أن تتركه في حرية كاملة بما يتفق مع طبيعته ... ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الأنشطة المدرسية التي يذهب إليها الطالب أو التلميذ مختارا                                                   * خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب بعضهم البعض بحسب دور كل منهم.                             * تبلور مفهوم القيادة الذاتية بين الطلاب والتعود علي النظام.                                            * تحول التلميذ من عضو سلبي الي عضو إيجابي.                                                       * خلق المنافسة بين الطلاب وتقويم السلوكيات المعوجة.                                                 * دعم العلاقة بين المدرسة والتلاميذ والبيئة وتنمية الانتماء لدي التلاميذ وبث روح الالفة والتعاون بين أولياء الامور والمدرسة.                                                                              * خلق العلاقات العامة الجيدة بين جماهير المدرسة من الطلاب وبين هيئات التدريس.                 * بث القيم الدينية والأخلاقية لدي التلاميذ وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.                     لماذا الاعلام المدرسي ؟:-                                                                               لأن علماء الانفس وخاصة في علم نفس النمو يضعون وسائل الاعلام ضمن أحد  العوامل البيئية التي تؤثر علي نمو الطفل سلبا أو إيجابا ومن هنا يجب ان نركز علي الاعلام المدرسي كأحد العوامل المؤثرة علي نمو الطفل وكأحد الانشطة التي تقوم بدور تربوي بالنسبة لتلميذ المدرسةحيث أن تناول كافة الانشطة إنما يحتاج الي ابحاث ... ولأن الصحافة المدرسية إنما تشتمل علي كبير من الانشطة الاخري فعن طريق الرسم والكاريكاتير واستخدام الالوان إنما هو نعبير عن انشطة التربية الفنية ولأنها عمل جماعي يلتقي التلاميذ من خلالها بالكثير من العاملين خارج المدرسة سواء في مواقع العمل الانتاجي أو في مواقع القيادة ، لعمل لقاءات صحفية ( أحاديث وتحقيقات ) مع اصطحاب الكاميرا للتصوير فإن عمل الجماعة هذا به بعض من انشطة التربية الاجتماعية بل وفيه أثناء العطلة الصيفية يقوم الاعلام بعمل مراكز لتنمية القدرات الاعلامية ( صحافة وإذاعة ) تشبه المعسكرات ، ولأن الاعلام المدرسي يستعين في الكثير من أعماله بالكتب والمطبوعات المختلفة فهو بهذا يشمل جزء من                   العمل الاساسي للمكتبة وعلي فلنا كل الحق في إختيار الصحافة المدرسية كنشاط كامل.                                          
 التطور التاريخي للصحافة المدرسية :-                                                              يؤرخ للصحافة المدرسية في مصر بظهور أول عدد من مجلة روضة المدارس الذي صدر يوم 17 إبريل 1870 مالتي أنشأها رفاعه الطهطاوي ورأس تحريرها علي فهميثم ظهرت بعد ذلك أول مجلة مدرسية بمعناها الحقيقي وهي مجلة المدرسة التي أصدرها مصطفي كامل في 28 فبراير 1893 م والذي أصبح فيما بعد زعيما وطنيا .. ثم توالت المجلات المدرسية في الظهور تباعا فظهرت مجلة الطلبة المصريين عام 1909 م ثم مجلة مدرسة طنطا الثانوية عام 1915 م وكانت أول مجلة مرسية تصدر عن مدرسة حكومية ، ثم تبعتها مجلة مدرسة وادي النيل الثانوية عام 1917 م ثم مجلة مدرسة الخديوية الثنوية عام 1922 م.                                                                            ثم تم إنشاء قسم خاص للصحافة المدرسية يتبع الادارة العامة للصحافة بوزارة المعارف بعد قيام ثورة يوليو عام 1952 م وأقيم أول تدريب لمشرفي الصحافة عام 1956 م بلغ عدد الدارسين به مائة مدرس فكانوا نواة لاقسام الصحافة بالادارات التعليمية عام 1962 م ، ثم تحول قسم الصحافة الي إدارة للصحافة المدرسية وتبعه إنشاء أقسام للصحافة بالادارات التعليمية المختلفة بموجب القرار رقم 67 لسنة 1962م ثم تحولت هذه الاقسام الي توجيهات فنية يرأسه أي القسم الواحد " موجه أول ويعاونه عدد من الموجهين وذلك عام 1970 م " حتي صدر القرار الوزاري رقم 88 لسنة 1988 م ثم القرار رقم 123 في 15 يونيو 1988 م والذي نص علي أن يكون هناك موجه عام للنشاط بكل مديرية وموجه أول بكل إدارة ثم موجه لكل مرحلة ، ثم صدر قرار بتوجيه خريجي كلية الاعلام وأقسام الصحافة بكليات الاداب المعينين بالتربية والتعليم الي توجيه الصحافة ... ثم تبع ذلك إنشاء كليات التربية النوعية والتي يعين خريجوها ( قسم الاعلام التربوي ) بمسمي أخصائي إعلام تربوي (أخصائي صحافة) إعدادي ويسكنون في المدارس الاعدادية والثانوية.                                   وعلينا الآن أن ندخل الي دراسة المباحث الاساسية للصحافة المدرسية:-                                1 = الأهداف التربوية للصحيفة.                                                                         2 = الإخراج : وهو طريقة توزيع الموضوعات الصحفية علي صفحات الجريدة.                                                                                                                                           
3 = تحرير الصحيفة : أي فنون الكتابة الصحفية.                                                      4 = التمويل والادارة.                                                                                 أولا: الاهداف:-                                                                                    بالاضافة الي الاشتراك في الاهداف العامة للانشطة التربوية إلا أنها تحقق الآتي:-                      * خدمة وتبسيط المنهج المدرسي.                                                                         * إلقاء الضوء علي المشكلات المدرسية وخدمة قضايا الطلاب لأن الصافة تعكي وجهة نظر المدرسة فيما يتصل بقضايا المجتمع المحلي.                                                                       * نشر الثقافات المختلفة " دينية – علمية – ادبية – إجتماعية – تاريخية – ثقافية "...                * غرس حب القراءة والبحث لدي الطلاب وتدريبهم علي كيفية تعلم الفنون الصحفية وكيفية كتابتها.   * التأريخ للاحداث القومية والمدرسية والبيئية الجارية.                                                    * تنمية المهارات لدي الطلاب علي كيفية الابداع الفني في كافة المجالات مثل التصوير والكاريكاتير.                                                                       * تنمية المهارات لدي الطلاب في فن المناقشة وكيفية إدارة الحوار وحسن الاستماع والانصات.       * لفت نظر المسئولين الي المشكلات الموجودة بالبيئة المحيطة بالمدرسة.                               * إكتشاف المواهب الفنية والادبية الكامنة لدي الطلاب مثل كتابة الشعر والقصة.                                  * تدريب الطلاب علي الكتابة والانشاء ومساعدتهم علي تكوين الرأي الصحيح حول الاحداث الجارية.                                                                             * تعريف الطلاب علي ماهية الاعلام والاخبار والتثقيف والتشويق وأن الاعلام المدرسي من أكثر الانشطة التي تسهم في ربط المدرسة بالبيئة المحيطة " داخلية أو خارجية " وذلك بإنطلاقهم لتغطية الانشطو المختلفة لتلك البيئات ... تجارية كانت أو صناعية أو زراعية ... الخ.                                       * تدريب الطلاب علي كيفية التوجيه والنقد الذاتي للجماعة أو النقد الخارجي لجماعات أخري والتوجيه الي الأصوب والاندماج في المجتمع.                                                                      * المساعدة في غرس قيم تربوية وسلوكيات جديدة وصحيحة أو إلغاء سلوكيات غير صحيحة لدي التلاميذ ، والمساعدة في تكوين فرق العمل وتعيين قادة هذه الفرق.                                      * تولدإحساسا بالانتماء لدي الفرد للجماعة ثم المجتمع المدرسي فالمحلي والقومي.                      * بث القيم الدينية والاخلاقية في نفوس الطلاب وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
ثانيا:ألإخراج وسيتم تناول ذلك في وقت لاحق.                                                 ثالثا:تحرير الصحيفة وهنا لابد من دراسة عناصر عملية الاتصال أو دراسة:                     عناصر العملية الاعلامية :-                                                                             من منطلق الحرص علي نجاح الرسالة الاعلامية فإنه عند دراسة أي من وسائل الاعلام صحافة كانت أو إذاعة أو إتصال مواجهي أو خطابة أو...الخ لابد من دراسة عناصر العملية الاعلامية التي تتكون من أربعة عناصر في الغالب الاعم كما اتفق الباحثون علي ذلك الا وهي:                                                                 (1)– المصدر أو المرسل: وهو جماعة الاذاعة أو الصحافة أو الخطابة أو المحاضر ... الخ وما يعنينا هنا هو جماعتي الصحافة والاذاعة .                                                            (2)- وسيلة الاتصال: وهي جهاز الاذاعة المدرسية أو الصحيفة المدرسية ، أما الاذاعة فقد افردنا لها فصلا كاملا أما بالنسبة للصحفافة المدرسية فسنتناول أنواعها لأنها من وسائل الاتصال ومن أنواعها: النشرات – الكتيبات – اللوحات – الصحف والمجلات ونتناول الاخيرة بشئ من التفصيل فهي تنقسم الي نوعين رئيسيين: منسوخة ومطبوعة أ – المنسوخة:وهي نوعان:حائطية ومنها صحيفة الفصل -  صحيفة الصف – صحف متخصصة – صحف مناسبات – صحف مواد دراسية – صحف تشمل كل الانواع السابقة – صحف إعلامية ثقافية متنوعة جامعة شاملة.                               صحف غير حائطية ومنها الالبومات – الصحف الطائرة – صحف الربع ساعة.                      ب – المطبوعة ومنها المكتوبة الاستنسل أو الآلة الكاتبة ثم المصورة علي آلة التصوير سواء كانت مكتوبة علي الالة الكاتبة أو المنسوخة باليد ومن الصحف أو المجلات المطبوعة أيضا الروتاتيف أو الاوفست أو الكمبيوتر والاخيرة نوعان : ورقية والكترونية وسيأتي الحديث بالتفصيل عن الأنواع عند الحديث عن الاخراج الصحفي.                                                                        (3)– الرسلة الاعلامية أي المضمون أو المحتوي الذي يريد المرسل توصيله والتي تطرح في الاذاعة أو علي صفحات المجلات أو الصحف المدرسية من خلال أحد الفنون الصحفية التالية:الخبر الصحفي – الموضوع الصحفي – المقال الصحفي -  الحديث الصحفي – التحقيق الصحفي – التقرير الصحفي – الكاريكاتير – الصورة الصحفية – وأخيرا الحملات الصحفية ... وسيتم تناول كل ذلك في الفصول القادمة.   (4)– المستقبل أو المتلقي:جمهور المستمعين أو جمهور القراء في المجتمع المدرسي.  رابعا:التمويل والادارة:حصائل مقابل الخدمات التي تدفع ضمن مصروفات الطلاب.

الثلاثاء، أكتوبر 26، 2010

منهج الصحافة المدرسي المقترح لمدارس الثانوي الفني


                منهج الصحافة المدرسي المقترح لمدارس الثانوي الفني
Down Ribbon:
 

                    


                                                                 
                      الماهية.. والاهداف
الصحافة المدرسية:
هى كل نشاط إعلامى يتم انتاجه من خلال جماعات الصحافة بالمدرسة ,  ويلتزم هذا الانتاج بالشروط الفنية ، ويعطى   صورة صادقة عن المجتمع المدرسى ، والبيئة المحيطة به ، والوطن الذى ينتمى إليه ، وأن يبرز هذا الانتاج من خلال ممارسة كافة الفنون الصحفية نظرياً وعلمياً .
·       الهدف من هذا النشاط :
يهتم هذا النشاط بتنمية :
1-    الجانب المعرفى :
يقوم الطالب بجمع البيانات .. وتسجيلها .. واستخلاص النتائج عملياً .. وتطبيقياً .
2-    الجانب الوجدانى :
يمارسه الطالب برغبته ، ومن هنا تصبح الورش العملية والتطبيقية لممارسة الفنون الاعلامية أصدق مجال للكشف عن المواهب وتنميتها .
3-    الجانب الاجتماعى :
جماعات الصحافة مجالا خصبا للتعاون مع كافة الانشطة وإبراز هذه الانشطة من خلال الفنون والا صدارات والمسابقات الصحفية ، ويتعدى نشاطها إلى البيئة المحيطة .. والوطن
·        أهداف الصحافة المدرسية فى مرحلة الثانوى الفنى :
الهدف من الصحافة المدرسية فى هذه المرحلة خدمة المحاور الاتية:
1-    خدمة المناهج الدراسية وتحقيق ترابط وتكامل المعرفة عمليا وتطبيقيا من خلال الورش العملية بالفصول الدراسية..ممارسة النقد والنقد الذاتى البناء عمليا .. وتطبيقيا بقاعات الدرس من خلال فنون المناظرات ، والكاريكاتير الحى العملى بالفصل ، والبرلمان المدرسى ، والمجلة الالكترونية عمليا بالفصول من خلال أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة .
2-    تنمية ميول الطلاب الادبية ، وتعريفهم بمصادر المعلومات ، واكتساب مهارات خاصة ( كالرسم ، والتصوير ، والخط ، والكتابة ، والمهارات اللغوية .... الخ )
3-    اكتشاف المواهب العلمية .. والابتكارية .. وممارسة التفكير العلمى السليم .
4-  إفساح المجال للطلاب للاسهام قى المشروعات الوطنية التى تخدم البيئة بتركيز الدراسة على الجوانب العلمية .. والتطبيقية.
5-    إعداد كوادر اعلامية حقيقية للعمل فى المؤسسات الإعلامية من خلال دراستهم العملية .. والتطبيقية .
6-  العمل على تشجيع التفاهم الدولى بين طلاب مصر والعالم الخارجى، وتبادل الزيارات من خلال ممارسة الفنون الاعلامية نظريا .. وعمليا .. وتطبيقيا .
منهج  الصحافة المدرسية لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى ضرورة حتمية .                                
                   الصـف الأول
(( الفصل الدراسى الأول ))
·       مـقـدمـة : - نشأة الصحافة المدرسية وتطورها . ( مدخل تعريفى )
·       الفصل الأول : - التحرير الصحفى بين النظرية والتطبيق          
              أولا الخبـر: تعريفـه – أهمـيته – أسـلوب كتابـته – فنيته ، تطبيقه عمليا ، والتدريب فى قالبه الصحفى .
              ثانيا: المقال : صوغه – لغته – وتطبيقه والتدريب عليه عملياً .
              ثالثا : التحقيق الصحفى : عـناصـره – قـوالبـه – فنيـته ، وتدريـب الطـلاب على تنفيـذه تنفيـذا عملياً بالجوانب التى تساعـد عـلى اجـراء التحقيق الناجح ، وممارسته عمليا بداخل الفصل كقضية تهم المجتمع المدرسى ، وتسجيله بالصور الصحفية .
          رابعا: الحديث الصحفى : كيفيه اعداده – فنيته – وتدريب الطلاب على كيفية اجراء الحديث والتدريب عليه عمليا ليتعرف الطلاب على التفريق بيـن الحديـث والتحقيـق والاستعـانة بالصـورة الصحفية .
·  ملحوظـة : يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصه أسبوعية مع التأكيد على الجانب العملى .
(( الفصل الدراسى الثانـى ))
·  الفصـل الثـانـى : - نماذج من بعض الاصدارات الصحفية بالمؤسسة التعليمية ، والتدريب العملى عليها بداخل الفصل وبين الفصول بعضها البعض بهدف اكتشاف المواهب مع الاستعانة بالصور المناسبة لكل إصدار .
·  الفصـل الثـالـث : - تدريب الطلاب تدريبا عمليا على إعداد الارشيف الصحفى الناجح الذى يخدم منهج الإعلام التربوى وكذا الاذاعة المدرسية وبرامجها .
ملحـوظـة : يتم تدريس الفصل الثانى ، والثالث فى النصف الثانى من العام الدراسى موزعا وفق الحصص الاسبوعية ، ومطبقا تطبيقا عمليا ونظريـاً.
             الصـف الثانـى
(( الفصـل الدراسـى الاول  ))
·        مقدمه : -
·        الفصـل الاول : -  نشأة الصحافة المدرسية وتطورها بصورة أكثر توسعاً .
                    أولاً : الاخراج الصحفى ( صورة مبسطة لفن الاخراج ) مع التركيز على التطبيق العملى  للاسـس الفنية لفـن الاخـراج.     ثانيا : أنواع المقال الصحفى ، والتطبيق عليه عمليا .
                  ثالثا : القصة الصحفية القصيرة : - والتطبيق عليها عمليا من خلال نماذج لقصـص قصيـرة لكبـار الكتـاب .
·   ملحوظـة : يتـم تـدريـس ما سبـق فـى النصف الاول مـن العـام الدراسـى موزعا بوافـع  حصة أسبوعية نظريـاً ، وعمـليـاً .
(( الفصـل الدراسـى الثـانــى  ))
·        الفصل الثانــى : - الاذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق : -
                     مع تدريب عملى على برنامج إذعى ناجح ، مع إعداد نموذج للبرنامج  الاذاعى ليحتذى به الطلاب مع تدريبهم عمليا على استثمار وقت البرنامج الاذاعى وفـق المدة المحددة له .
·        الفصـل الثـالث : المجلة الالكترونية : -
                       وتمشيا مع التطور التكنولوجى الهائل الذى تهدف اليه الحكومة الالكترونية حتى نساير التقدم العالمى فى هذا المجال لذا حرصنا عـلى اضافة المجلة الالكترونيـة إلى جـانب مسابقات الفنون الاعلامية ، وأبدع الطلاب على مستوى الجمهورية فى تنفيذها عملـيا .
                              وهذه المجلة : - تشتمل على ماتشمله المجلة المطبوعة من فنون صحفية ، وتعرض  على شاشات الكمبيوتر ويـتم التدريب عملياً على تنفيذها الكترونياً . 
                   (( الصف الثـالث ))
           (( الفصل الدراسى الاول ))
·       الفصل الاول :  فن المناظرات
                        أولا : مفهومه  ثانيـاً : أهدافها .  ثالثـاً : المناظرة الهادفة .. الجيدة             رابعـاً : شروطها ( الشروط الواجب توافرها )         
                       خامسـاً : نماذج تطبيقية..عملية للمناظـرات داخـل الفصل الدراسـى كـورش عمـل لممارسـة فـن المنـاظـرة داخـل قاعـة الـدرس 
·       الفصـل الثانـى :  البرلمـان المـدرسـى
                     أولا : تعريفه                      ثانيا : تشكيله
                     ثالثا : موضوعات الجلسات البرلمانية ( العلاقة بين المعلم وطلابه -مشاكل الشباب – الابنية  التعليمية ... ، الدروس الخصوصية - المواطنة ... الخ )
                     رابعا : عرض نماذج تطبيقية عملية لجلسات البرلمان المدرسى داخل الفصل الدراسى للتدريب العملى على تطبيقها ، وتكون بمثابة ورش عمل .
·   ملحوظة :    يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصة فى الاسبوع عمليا ونظريـاً .
(( الفصل الدراسى الثانى ))                                                                  الفصـل الثـالث : - فن الاخراج الصحفى: -
                      تعريفه – مراحله- شكل الصحيفة المدرسية واخراجها – فن اخراج العناوين – الاسس الصحفية والنفسية لفن الاخراج كل ما سبق يتم تدريسه والتدريب عليه بقاعـة الدرس عمليا وتطبيقيا( بماكت حى) لكل اصدار صحفى مدرسى ويكون على هيئـة ورش عمل بالفصل ، وربطه بمناهج الدراسة للمرحلة .
·       الفصل الرابع : فن الكاريكاتير
                        تعريفه – مدارسه – أهميته – الشروط الواجب مراعتها لتنفيذ الكاريكاتير الناجح للكشف عن الموهوبين ، وصقل مواهبهم ، ويكون تدريس فن لكاريكاتير والتدريب عليه .. عمليا وتطبيقيا لرسم لكاريكاتير الحى بقاعة الدرس كورش عمل .
·   ملحوظة : يتم تدريس الفصلين الثالث والرابع خلال النصف الثانى من العام الدراسى موزعا بواقع حصة أسبوعيـاً عمليـاً .. ونظريـاً مـع الاعتمـاد عـلى ورش العمـل بقاعـات الدرس .
**  أما بالنسبة للصفين الرابع والخامس فى المدارس الفنية المتقدمة :-  فيتم التدريس بتوسع فى الاعلام المقروء فى الصف الرابـع ، والاعلام المسمـوع فى الصف الخـامـس  
 الصف : الاول الثانوى الفنى                      عدد الحصص / حصة واحدة أسبوعيا
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسي الأول
·        الفصل الأول : مدخل تعريفي لنشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
·         الفصل الثاني : التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق .
أولاً : الخبر الصحفي : -  تعريفه – أسلوب كتابته والتدريب العملي عليه .
ثانياً : المقال الصحفي : - صوغه – أنواعه والتدريب العملي عليه .
ثالثاًِ : الحديث الصحفي : - إعداده – التدريب على كيفيه إجرائه .
رابعاً : التحقيق الصحفي : - عناصره – فنيته – وممارسته عملياً .
الفصـل الدراسي الثاني
·        الفصل الثالث : التدريب العملي على نماذج من بعض الإصدارات الصحفية .
·        الفصل الرابع : التدريب العملي على إعداد الأرشيف الصحفي .                      الصف الثـانى الثانوى الفنى        : -    عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسـى الأول
·       مقدمه : نشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
·        الفصل الأول : -
أولاً : الأخراج الصحفى : - فنيته مع التركيز على التطبيق العملى للأسس الفنية له .
ثانياً : القصة القصيرة مع دراسة نماذج تطبيقية من أعمال كبار الكتاب .
ثالثاًِ : أنواع المقال الصحفى والتطبيق عليه عملياً .
الفصـل الدراسـى الثـانـى
·        الفصل الثانى : الاذاعة المدرسية :  مفهومها مع تدريب عملى على برنامج اذاعى ناجح .
·        الفصل الثالث : - المجلة الالكترونية : - الأسس الفنية لها ، والتدريب عليها وتنفيذها إلكترونياً .
الصف : - الثالث الثانوى الفنى،  عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسـى الأول
·        الفصل الأول : فـن المنـاظـرة : - مفهومها – أهدافها – نماذج تطبيقية عملية داخل الفصل الدراسى .
·    الفصل الثانى : البرلمان المدرسى : - تعريفه – تشكيله - موضوعات جلساته – عرض نماذج تطبيقية عمليه لجلسات برلمانية للتدريب العملى .
الفصـل الدراسـى الثـانـى
·    الفصل الثالث : الأخراج الصحفى : -تعريفه – مراحله – اخراج المجلات المطبوعة والألكترونية واخراج الصحف الحائطية والتدريب عليها بقاعات الدرس .
·   الفصل الرابع : فن الكاريكاتير والتصوير الصحفى : - تعريفهما – وأهميتها – وفنيتهما والتدريب العملى على تنفيذهما للكشف عن الموهوبين ورعايتهم