آخر الاخبار

الثلاثاء، أكتوبر 26، 2010

منهج الصحافة المدرسي المقترح لمدارس الثانوي الفني


                منهج الصحافة المدرسي المقترح لمدارس الثانوي الفني
Down Ribbon:
 

                    


                                                                 
                      الماهية.. والاهداف
الصحافة المدرسية:
هى كل نشاط إعلامى يتم انتاجه من خلال جماعات الصحافة بالمدرسة ,  ويلتزم هذا الانتاج بالشروط الفنية ، ويعطى   صورة صادقة عن المجتمع المدرسى ، والبيئة المحيطة به ، والوطن الذى ينتمى إليه ، وأن يبرز هذا الانتاج من خلال ممارسة كافة الفنون الصحفية نظرياً وعلمياً .
·       الهدف من هذا النشاط :
يهتم هذا النشاط بتنمية :
1-    الجانب المعرفى :
يقوم الطالب بجمع البيانات .. وتسجيلها .. واستخلاص النتائج عملياً .. وتطبيقياً .
2-    الجانب الوجدانى :
يمارسه الطالب برغبته ، ومن هنا تصبح الورش العملية والتطبيقية لممارسة الفنون الاعلامية أصدق مجال للكشف عن المواهب وتنميتها .
3-    الجانب الاجتماعى :
جماعات الصحافة مجالا خصبا للتعاون مع كافة الانشطة وإبراز هذه الانشطة من خلال الفنون والا صدارات والمسابقات الصحفية ، ويتعدى نشاطها إلى البيئة المحيطة .. والوطن
·        أهداف الصحافة المدرسية فى مرحلة الثانوى الفنى :
الهدف من الصحافة المدرسية فى هذه المرحلة خدمة المحاور الاتية:
1-    خدمة المناهج الدراسية وتحقيق ترابط وتكامل المعرفة عمليا وتطبيقيا من خلال الورش العملية بالفصول الدراسية..ممارسة النقد والنقد الذاتى البناء عمليا .. وتطبيقيا بقاعات الدرس من خلال فنون المناظرات ، والكاريكاتير الحى العملى بالفصل ، والبرلمان المدرسى ، والمجلة الالكترونية عمليا بالفصول من خلال أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة .
2-    تنمية ميول الطلاب الادبية ، وتعريفهم بمصادر المعلومات ، واكتساب مهارات خاصة ( كالرسم ، والتصوير ، والخط ، والكتابة ، والمهارات اللغوية .... الخ )
3-    اكتشاف المواهب العلمية .. والابتكارية .. وممارسة التفكير العلمى السليم .
4-  إفساح المجال للطلاب للاسهام قى المشروعات الوطنية التى تخدم البيئة بتركيز الدراسة على الجوانب العلمية .. والتطبيقية.
5-    إعداد كوادر اعلامية حقيقية للعمل فى المؤسسات الإعلامية من خلال دراستهم العملية .. والتطبيقية .
6-  العمل على تشجيع التفاهم الدولى بين طلاب مصر والعالم الخارجى، وتبادل الزيارات من خلال ممارسة الفنون الاعلامية نظريا .. وعمليا .. وتطبيقيا .
منهج  الصحافة المدرسية لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى ضرورة حتمية .                                
                   الصـف الأول
(( الفصل الدراسى الأول ))
·       مـقـدمـة : - نشأة الصحافة المدرسية وتطورها . ( مدخل تعريفى )
·       الفصل الأول : - التحرير الصحفى بين النظرية والتطبيق          
              أولا الخبـر: تعريفـه – أهمـيته – أسـلوب كتابـته – فنيته ، تطبيقه عمليا ، والتدريب فى قالبه الصحفى .
              ثانيا: المقال : صوغه – لغته – وتطبيقه والتدريب عليه عملياً .
              ثالثا : التحقيق الصحفى : عـناصـره – قـوالبـه – فنيـته ، وتدريـب الطـلاب على تنفيـذه تنفيـذا عملياً بالجوانب التى تساعـد عـلى اجـراء التحقيق الناجح ، وممارسته عمليا بداخل الفصل كقضية تهم المجتمع المدرسى ، وتسجيله بالصور الصحفية .
          رابعا: الحديث الصحفى : كيفيه اعداده – فنيته – وتدريب الطلاب على كيفية اجراء الحديث والتدريب عليه عمليا ليتعرف الطلاب على التفريق بيـن الحديـث والتحقيـق والاستعـانة بالصـورة الصحفية .
·  ملحوظـة : يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصه أسبوعية مع التأكيد على الجانب العملى .
(( الفصل الدراسى الثانـى ))
·  الفصـل الثـانـى : - نماذج من بعض الاصدارات الصحفية بالمؤسسة التعليمية ، والتدريب العملى عليها بداخل الفصل وبين الفصول بعضها البعض بهدف اكتشاف المواهب مع الاستعانة بالصور المناسبة لكل إصدار .
·  الفصـل الثـالـث : - تدريب الطلاب تدريبا عمليا على إعداد الارشيف الصحفى الناجح الذى يخدم منهج الإعلام التربوى وكذا الاذاعة المدرسية وبرامجها .
ملحـوظـة : يتم تدريس الفصل الثانى ، والثالث فى النصف الثانى من العام الدراسى موزعا وفق الحصص الاسبوعية ، ومطبقا تطبيقا عمليا ونظريـاً.
             الصـف الثانـى
(( الفصـل الدراسـى الاول  ))
·        مقدمه : -
·        الفصـل الاول : -  نشأة الصحافة المدرسية وتطورها بصورة أكثر توسعاً .
                    أولاً : الاخراج الصحفى ( صورة مبسطة لفن الاخراج ) مع التركيز على التطبيق العملى  للاسـس الفنية لفـن الاخـراج.     ثانيا : أنواع المقال الصحفى ، والتطبيق عليه عمليا .
                  ثالثا : القصة الصحفية القصيرة : - والتطبيق عليها عمليا من خلال نماذج لقصـص قصيـرة لكبـار الكتـاب .
·   ملحوظـة : يتـم تـدريـس ما سبـق فـى النصف الاول مـن العـام الدراسـى موزعا بوافـع  حصة أسبوعية نظريـاً ، وعمـليـاً .
(( الفصـل الدراسـى الثـانــى  ))
·        الفصل الثانــى : - الاذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق : -
                     مع تدريب عملى على برنامج إذعى ناجح ، مع إعداد نموذج للبرنامج  الاذاعى ليحتذى به الطلاب مع تدريبهم عمليا على استثمار وقت البرنامج الاذاعى وفـق المدة المحددة له .
·        الفصـل الثـالث : المجلة الالكترونية : -
                       وتمشيا مع التطور التكنولوجى الهائل الذى تهدف اليه الحكومة الالكترونية حتى نساير التقدم العالمى فى هذا المجال لذا حرصنا عـلى اضافة المجلة الالكترونيـة إلى جـانب مسابقات الفنون الاعلامية ، وأبدع الطلاب على مستوى الجمهورية فى تنفيذها عملـيا .
                              وهذه المجلة : - تشتمل على ماتشمله المجلة المطبوعة من فنون صحفية ، وتعرض  على شاشات الكمبيوتر ويـتم التدريب عملياً على تنفيذها الكترونياً . 
                   (( الصف الثـالث ))
           (( الفصل الدراسى الاول ))
·       الفصل الاول :  فن المناظرات
                        أولا : مفهومه  ثانيـاً : أهدافها .  ثالثـاً : المناظرة الهادفة .. الجيدة             رابعـاً : شروطها ( الشروط الواجب توافرها )         
                       خامسـاً : نماذج تطبيقية..عملية للمناظـرات داخـل الفصل الدراسـى كـورش عمـل لممارسـة فـن المنـاظـرة داخـل قاعـة الـدرس 
·       الفصـل الثانـى :  البرلمـان المـدرسـى
                     أولا : تعريفه                      ثانيا : تشكيله
                     ثالثا : موضوعات الجلسات البرلمانية ( العلاقة بين المعلم وطلابه -مشاكل الشباب – الابنية  التعليمية ... ، الدروس الخصوصية - المواطنة ... الخ )
                     رابعا : عرض نماذج تطبيقية عملية لجلسات البرلمان المدرسى داخل الفصل الدراسى للتدريب العملى على تطبيقها ، وتكون بمثابة ورش عمل .
·   ملحوظة :    يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصة فى الاسبوع عمليا ونظريـاً .
(( الفصل الدراسى الثانى ))                                                                  الفصـل الثـالث : - فن الاخراج الصحفى: -
                      تعريفه – مراحله- شكل الصحيفة المدرسية واخراجها – فن اخراج العناوين – الاسس الصحفية والنفسية لفن الاخراج كل ما سبق يتم تدريسه والتدريب عليه بقاعـة الدرس عمليا وتطبيقيا( بماكت حى) لكل اصدار صحفى مدرسى ويكون على هيئـة ورش عمل بالفصل ، وربطه بمناهج الدراسة للمرحلة .
·       الفصل الرابع : فن الكاريكاتير
                        تعريفه – مدارسه – أهميته – الشروط الواجب مراعتها لتنفيذ الكاريكاتير الناجح للكشف عن الموهوبين ، وصقل مواهبهم ، ويكون تدريس فن لكاريكاتير والتدريب عليه .. عمليا وتطبيقيا لرسم لكاريكاتير الحى بقاعة الدرس كورش عمل .
·   ملحوظة : يتم تدريس الفصلين الثالث والرابع خلال النصف الثانى من العام الدراسى موزعا بواقع حصة أسبوعيـاً عمليـاً .. ونظريـاً مـع الاعتمـاد عـلى ورش العمـل بقاعـات الدرس .
**  أما بالنسبة للصفين الرابع والخامس فى المدارس الفنية المتقدمة :-  فيتم التدريس بتوسع فى الاعلام المقروء فى الصف الرابـع ، والاعلام المسمـوع فى الصف الخـامـس  
 الصف : الاول الثانوى الفنى                      عدد الحصص / حصة واحدة أسبوعيا
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسي الأول
·        الفصل الأول : مدخل تعريفي لنشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
·         الفصل الثاني : التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق .
أولاً : الخبر الصحفي : -  تعريفه – أسلوب كتابته والتدريب العملي عليه .
ثانياً : المقال الصحفي : - صوغه – أنواعه والتدريب العملي عليه .
ثالثاًِ : الحديث الصحفي : - إعداده – التدريب على كيفيه إجرائه .
رابعاً : التحقيق الصحفي : - عناصره – فنيته – وممارسته عملياً .
الفصـل الدراسي الثاني
·        الفصل الثالث : التدريب العملي على نماذج من بعض الإصدارات الصحفية .
·        الفصل الرابع : التدريب العملي على إعداد الأرشيف الصحفي .                      الصف الثـانى الثانوى الفنى        : -    عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسـى الأول
·       مقدمه : نشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
·        الفصل الأول : -
أولاً : الأخراج الصحفى : - فنيته مع التركيز على التطبيق العملى للأسس الفنية له .
ثانياً : القصة القصيرة مع دراسة نماذج تطبيقية من أعمال كبار الكتاب .
ثالثاًِ : أنواع المقال الصحفى والتطبيق عليه عملياً .
الفصـل الدراسـى الثـانـى
·        الفصل الثانى : الاذاعة المدرسية :  مفهومها مع تدريب عملى على برنامج اذاعى ناجح .
·        الفصل الثالث : - المجلة الالكترونية : - الأسس الفنية لها ، والتدريب عليها وتنفيذها إلكترونياً .
الصف : - الثالث الثانوى الفنى،  عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسـى الأول
·        الفصل الأول : فـن المنـاظـرة : - مفهومها – أهدافها – نماذج تطبيقية عملية داخل الفصل الدراسى .
·    الفصل الثانى : البرلمان المدرسى : - تعريفه – تشكيله - موضوعات جلساته – عرض نماذج تطبيقية عمليه لجلسات برلمانية للتدريب العملى .
الفصـل الدراسـى الثـانـى
·    الفصل الثالث : الأخراج الصحفى : -تعريفه – مراحله – اخراج المجلات المطبوعة والألكترونية واخراج الصحف الحائطية والتدريب عليها بقاعات الدرس .
·   الفصل الرابع : فن الكاريكاتير والتصوير الصحفى : - تعريفهما – وأهميتها – وفنيتهما والتدريب العملى على تنفيذهما للكشف عن الموهوبين ورعايتهم 

ليست هناك تعليقات: