آخر الاخبار

الثلاثاء، فبراير 14، 2012

اليوم الاول من البنامج التدريبي للترقي الي وظيفة مدير عام بمسمي كبير


المجتمعات المهنية للتعلم
اليوم الأول
الأهداف العامة للوحدة
          التعرف على مفهوم المجتمعات المهنية للتعلم.
          التعرف على علاقة المجتمعات المهنية للتعلم بالإصلاح المرتكز على المدرسة.
          التعرف على دور القيادة التعليمية فى خلق مجتمع مهني للتعلم.
          التعرف على أنشطة وأساليب ومكونات المجتمعات المهنية للتعلم و تحدياتها.
          ربط المفاهيم الجديدة بواقع المدرسة المصرية.
          التعرف على مهمة تكوين مجتمع مهنى للتعلم.

نواتج تعلم الوحدة
          التعرف الكامل على جميع مكونات المجتمع المهني للتعلم.
          تطبيق مجتمعات مهنية للتعلم تعكس رؤية ورسالة وقيم وأهداف المدرسة.
          قيام القائد التعليمي بدوره في دعم تكوين و استمرار المجتمعات المهنية للتعلم كأداة لدعم التنمية المهنية.
          توظيف استراتيجية المجتمعات المهنية للتعلم لدعم عملية التحسن المستمر للمدرسة.
          مواجهة تحديات تطبيق المجتمعات المهنية للتعلم.

أهداف اليوم الأول
الأدوار اليومية
المنشط 
الميقاتي 
الملخص 
الاسم 
اليوم الأول 
اليوم الثانى 
اليوم الثالث
اليوم الرابع 

مهمة الأداء المطلوب
تكوين المجتمعات المهنية للتعلم فى مدرستك
في اليوم الأخير من هذه الورشة سيطلب منك مهمة أداء على مدى الأشهر التالية:
          استعد لهذه المهمة بمتابعة الخطوات المحددة بكل دقة لأنك ستقوم على مدى الأشهر القادمة بتكوين مجتمع مهنى للتعلم داخل مدرستك.
الصورة المتكاملة لمكونات القيادة التعليمية
الذكاء الانفعالي
          أين نحن من اكتساب المهارات؟ وما هى نتائج تطبيقها على مدرستى؟
          ماذا احتاج للاستمرار فى اكتساب وتطبيق المهارات؟
القيادة والتغيير
          أين نحن من اكتساب المهارات وما هى نتائج تطبيقها على مدرستى؟
ماذا أحتاج للاستمرار فى اكتساب وتطبيق المهارات؟
                                                المتعلم
                                           تحسين المدرسة
                                   القيادة المدرسية الناجحة
                             (الإدارة المدرسية والقيادة التعليمية)
                                   القيادة المدرسية الناجحة
                            (الإدارة المدرسية والقيادة التعليمية)
     الاستراتيجيات/ الأدوات                  المعارف                       المهارات
فرق العمل                           القرارات الوزارية                المهارات  الإدارية
التوجيه الإرشادي                      المنهج                         مهارات  الذكاء الإنفعالي
الإتصال                                التدريس
تحديد الأهداف                     
المجتمع المهني للتعلم
           -------------------------------------------------------------------------
                                          ممارس متأمل
                                             قائد التغيير
                                           قائد ذو توجه مهني
     =======================================================
                                               المدرسة
                                          القائد التعليمي؟؟
                                          الأهــــــــداف
                                            القيــــم
                                         الرســــالـة
                                          الرؤيـة
                                      الأســـــــــا س
            المجتمعات المهنية للتعلم... ماذا نعنى؟
المجتمعات المهنية للتعلم هي عبارة عن فرق عمل...
      تتشارك بصورة منظمة...
                  نحو تحقيق التحسين المستمر...
                              للاستجابة لاحتياجات أعضاء ذلك المجتمع...
                                          من خلال الرؤية المشتركة للمدرسة.
(روزماري ريشستيتر)
دوما ما تكون التعريفات عبارات قصيرة ولكن تحمل مضمون واسع.. تأمل المقولة وناقشها
                 ما الفرق بين المهنة والوظيفة؟
          تعريف المهنة (طبيب – معلم – محامى)
          تعريف الوظيفة (طبيب – معلم – محامى)
                           ورقة عمل رقم 1
               ماذا تعرف عن المجتمع المهني للتعلم؟
فكر –تناقش مع زميل- شارك الآخرين: ماذا نعرف عن هذا الموضوع.
          في تصورك ما صفات المجتمع المهني للتعلم؟
          شارك الآخرين بتصوراتك.
          اكتب العناصر الأساسية المشتركة فى منتصف الورقة.
          أعرض نتاج عمل المجموعات.
ما هو المجتمع المهني ومن أعضائه؟
المجتمع المهنى هو إجراء يستطيع من خلاله مجموعة من المهنيين
أن يتفاعلوا حول مسألة تؤثر على أدائهم وينتج عن هذا التفاعل
نمو مهنى وتحقق الأهداف المشتركة.
          مجموعة من ذوي المهنة الواحدة يجتمعون حول مشكلة مشتركة لحلها أو هدف واحد لتحقيقه.
          المشكلة أو الهدف المشترك هو الذي يدفع تكوين المجتمع المهني.
     خطوات تطور المجتمع المهني
----------------------------------------------------------------------------,,,
    مجموعة من المهنيين     مشكلة أو هدف مشترك      تكوين مجتمع مهنى    مراحل الوصول إلى منتج
   مؤشرات المجتمع المهني للتعلم
كيف نتعرف على وجود مجتمع مهني للتعلم؟
1- المدرسون والقيادة يعملون فى فريق واحد تسود فيه ثقافة التساؤل والعمل الجماعى.
2- تتوافر فرص للتنمية المهنية التى تنعكس على ممارسات  داخل الفصل.
3- يظهر تقدم واضح فى تحصيل التلاميذ ويمكن قياسه ويوجد عليه أدلة.
تجد القيادة التعليمية والمعلمين قد تحولوا إلى متعلمين فى مناخ من
الاحترام والثقة والالتزام الجماعى للتعلم.
   نتائج تطبيق المجتمع المهني للتعلم
          تحول كبير فى مفهوم المعرفة.
          التساؤلات والبحث المشترك.
          الاعتماد على الأدلة والبراهين فى القرارات.
          المسؤولية المشتركة.
          التعلم المستمر.
          التعاون بين أعضاء المجتمع المهني لتحقيق النتائج.
آندى هارجريفز(التدريس فى مجتمع المعلوماتية 2003)
                            ورقة عمل رقم 2
             ربط مؤشرات ونتائج تطبيق المجتمع المهني
اربط مؤشرات المجتمع المهني للتعلم بنتائج تطبيقه مع إضافة مؤشرات أو نتائج أخرى كلما أمكن.
نتائج الــتـطبـيق 
المؤشرات 

مكونات المجتمع المهني للتعلم
                                  ورقة عمل رقم 3
                           نموذج لبناء المجتمع المهني للتعلم
          التطبيق.
          القيم.
          الاحتفال.
          الرسالة.
          التحسين المستمر.
          التساؤل الجماعي.
الجزء الأول من الأساس: الرؤية
          إن الرؤية تعطى لنا صورة للمستقبل الذى نريده (سنج 1998). ويجيب على السؤال:
        ما الذى نريد أن نراه مختلفاً فى مدرستنا خلال السنوات الخمس القادمة ؟
الجزء الثاني من الأساس: الرسالة
فيما يتعلق بـالمجتمع المهني للتعلم فإن”صياغة الرسالة"  يجب أن تجيب على الأسئلة التالية :
        لماذا نحن موجودون فى هذا المجال؟
        ما الذى علينا عمله معاً؟                                      (دو فور 1998).

الجزء الثالث من الأساس: القيم
          إن التعرف على القيم الأساسية يثير التساؤل عن كيفية جعل رؤيتنا للمستقبل تتحول إلى حقيقة.
   ( دو فور و إيكر 1998).
وهو يجيب على التساؤل:
          كيف نحقق هذا ؟
كيف يجب أن يكون سلوكنا حتى نستطيع تحقيق رسالتنا؟
الجزء الرابع من الأساس: الهدف
          الأهداف هى نتاج خطوات تنفذ على مراحل محددة يمكن قياسها وتستخدم لتقييم التقدم نحو تحقيق الرؤية.
   ( دو فور و إيكر 1998).
          فكر وأجب على هذه الأسئلة:
          ما هى الخطوات المطلوبة للوصول إلى الرؤية؟
          كيف نقيم تحقق الأهداف؟
                                              ورقة عمل 4 أ-د:
                                       تقييم الأسس الأربع بمدرستك
                                                ورقة عمل 4أ
                                        قيم الرؤية الحالية لمدرستك
للمناقشة:
          فى رأيك ما هى صفات المدرسة الناجحة؟
          كيف نرى مدرستنا بعد خمس سنوات؟
          ما الذى حققناه على مدى السنوات الخمس الماضية ونفخر به وما الذى يمكننا أن نحققه فى السنوات الخمس القادمة وأيضا نفخر به؟
          ما المعايير التى يجب أن نستخدمها لتقييم فاعلية مدرستنا؟
ورقة عمل:
 فى مجموعات مدرسية قيم رؤية مدرستك باستخدام الأسئلة السابقة ومعايير صياغة الرؤية.
                                             ورقة عمل 4ب
                                     قيم الرسالة الحالية لمدرستك
تذكر وناقش
          ما الذى علينا عمله معاً ؟
          لماذا نحن موجودون فى هذا المجال؟
          هل لمدرستك رسالة معلنة؟ قيمها..
أكمل صياغة الرسالة التالية:
رسالتنا كمجتمع مدرسي هي -------------- (المستهدفين) ونقوم بذلك عن طريق -------------------------(الأفعال)،  ونفعل هذا حتى ----------------------- (السبب أو الهدف).
                                        ورقة عمل 4ج
                                  قيم القيم الحالية لمدرستك
ناقش:
          كيف نحقق رسالتنا؟
          كيف يجب أن يكون سلوكنا حتى نستطيع تحقيق رسالتنا؟
          ما القيم السائدة فى مدرستك؟
ورقة عمل
فى مجموعات مدرسية قم بتحديد قيم مدرستك، استخدم الأسئلة السابقة ومعايير صياغة القيم .
                                                  ورقة عمل 4د
                                           قيم الأهداف الحالية لمدرستك
ناقش:
          ما الخطوات المطلوبة للوصول إلى الأهداف؟
          كيف نقيم تحقق الأهداف؟
ورقة عمل
فى مجموعات مدرسية قم بتقييم أهداف مدرستك وإلى أي مدى تم
تحقيقها باستخدام الأسئلة السابقة ومعايير صياغة الهدف.
                                              ورقة عمل رقم 5
                        توافق الأسس مع مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم
          في مجموعات مدرسية، اقرأ المؤشرات تحت كل عنوان فى جدول ”مؤشرات مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم (أ)“.
          حدد مرحلة تطور المجتمع المهني التي تعبر عن الأسس الحالية لمدرستك.
          ضع دائرة حول المؤشر بحيث لا يكون بكل عمود إلا دائرة واحدة فقط.
          فى المربع المقابل في الجدول مؤشرات مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم (ب) حدد أسباب اختيارك والإجراءات اللازمة للمضي قدما (مربع واحد فقط لكل عمود).
                             ورقة عمل رقم 5
      توافق الأسس مع مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم
عنصر المجتمع المهني للتعلم
مؤشرات مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم (أ)
مرحلة ما قبل البدء
مرحلة البدء
مرحلة التطوير
مرحلة الاستمرارية
القيم المشتركة:
كيف يجب أن يكون سلوكنا لتطوير رؤيتنا؟
لم يقم المعلمون بعد بصياغة الاتجاهات أو السلوكيات أو الالتزامات التي لديهم استعدادًا لإظهارها لتطوير الرؤية الخاصة بالتعلم للجميع والرؤية الخاصة بما قد تصبح عليه المدرسة، وإذا ناقشوا تحسين المدرسة فإنهم يركزون على ما يجب أن تفعله المجموعات الأخرى.
قام المعلمون بصياغة عبارات معتقدات أو فلسفة مدرستهم  إلا أن عبارات القيم هذه لم تؤثر بعد في عملهم اليومي أو عمل المدرسة.
قام المعلمون بجهد واع لصياغة وتنمية الاتجاهات والسلوكيات والالتزامات التي ستطور رؤيتهم للمدرسة، ويتم تبادل أمثلة للقيم  الجوهرية في العمل  عن طريق تبادل القصص والاحتفالات، وتتم مواجهة الأفراد الذين يسلكون طرقًا لا تتفق مع هذه القيم .
إن قيم المدرسة تكون متضمنة في ثقافة المدرسة، وهذه القيم المشتركة تكون واضحة للمعلمين الجدد وأيضا لمن هم خارج المدرسة وهى تؤثر على سياسات المدرسة وإجراءاتها وممارساتها اليومية وكذلك القرارات اليومية لكل فرد من المعلمين.

                                                       ورقة عمل رقم 5
                                     توافق الأسس مع مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم
عنصر المجتمع المهني للتعلم
مؤشرات مراحل تطور المجتمع المهني للتعلم (أ)
مرحلة ما قبل البدء
مرحلة البدء
مرحلة التطوير
مرحلة الاستمرارية
القيم المشتركة:
كيف يجب أن يكون سلوكنا لتطوير رؤيتنا؟

                                       تلخيص لمكونات أساس المجتمع المهني للتعلم
                                                            أهدافنا
                                                ما هى الخطوات التي تنفذ على
                                              مراحل حتى نصل لتحقيق الرؤية
                                                           قيمنا
                                                ما الذى نعرفه وبماذا نؤمن
                                                        رسالتنا
                                                  ما سبب وجودنا
                                                       رؤيتنا
                                                    ماذا نحقق

ليست هناك تعليقات: