آخر الاخبار

الأربعاء، أكتوبر 10، 2012

التوجيهات العامه للصحافة المدرسية للعام الدراسى 2012/2013


   وزارة التربية والتعليم                      
  الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
       إدارة الصحافة المدرسية
التوجيهات العامه للصحافة المدرسية
للعام الدراسى 2012/2013
     وفـى ظل ما حققته ثورة 25 يناير من مكتسبات وانجازات اثارت اعجاب العديد من دول العالم وحفاظاً على هذه المكتسبات من تأثير القوى الرجعية والمضادة داخلياً وخارجياً والتى تحاول ان تزج بالوطن فى منعطفات خطيرة فكان لزاماً وضرورياً قيام الاعلام التربوى بالدور المنوط به فى تحقيق الاهداف المنشوده التى منها : -
أولاً : - الأهـداف العامـه
1 – تنمية مشاعر الولاء للوطن 2 – غرس القيم التربوية 3 – تكوين قادة الرأى المستنير الواعـى مـن الطلاب      4- اكتشاف المواهب والقدرات وتنميتها   5 - غرس روح التعاون والعمل الجماعى   6- دفع الطلاب للقراءة والبحث والاطلاع  7- استثمار طاقات الطلاب فيما يعود عليهم وعلى الوطن بالنفع والاستغلال الامثل لوقت الفراغ وتبصيرهم بقضايا الوطن .8 - بناء شخصية الطالب وتعويده على النقد البناء والذاتى واحترام الرأى الأخر            ( الديمقراطية ) .9 – ابراز وتشجيع المشاركة المجتمعية فى قضايا التعليم                                               10 – التركيز على التسامح الدينى واحترام الرموز الدينية .   
11 – توعية الطلاب بالاحداث الجارية والتأريخ لها والتفاعل معها بشكل ايجابى .    12 – تبسيط المنهج المدرسى .
ثـانيـاً : التوجــيــهات العـامــة
  على موجهى العموم /والاوائل بالمديريات والادارات التعليمية مراعاة : -
 – تطبيق القوانين والقرارات واللوائح الوظيفية المنظمة للعمل فنياً وادارياً .
 - توزيع اخصائيى الصحافة المدرسية من خريجى اقسام الصحافة بكليات التربية النوعية – الاعلام – الآداب –
   اللغة العربية على جميع المـدارس وفق معايير العجز والزيادة على آلا يتم ندبهم الى مكتب التوجـيه الفنى إلا بمستوى وظيفى لايقل عن اخصائى أول ثانوى صحافة التي تعادل معلم اول .
 - ان يتولى الاخصائيون ادارة المهام الوظيفية للصحافة بالمدارس شتاءً وصيفاً تحت اشراف ومتابعة موجهى الصحافة وألاينقل الاخصائى أويندب لمزاولة أية مادة أوأعمال أخرى كالامن والاحتياطي خاصة بعد صدور القرارات الوزارية ارقام   (313) لسنة 2011 ، (273) ، (274) لسنة 2012 التي التي خصصت فترة اسبوعية من الاول الابتدائي حتي الثاني الثانوي.
  يتولى موجهو المرحلة الابتدائية من حملة المؤهلات التربوية التوجيه بالمرحلة الابتدائية فقط وبخبرة لاتقل عن ثلاث سنوات فى مجال الصحافة المدرسية وفى حالة العجز يندب رئيس قسم ابتدائى كموجه صحافة بالابتدائى فقط .
- يتولى موجه الصحافة من حملة المؤهلات العليا التوجيه بالاعدادي والثانوي كل وفق وظيفته وممن تدرجوا فى وظائف الصحافة او من المنتدبين لها من الوظيفة السابقة مباشرة او من اى وظيفة فى مجال الصحافة وبخبرة 4 سنوات على الاقل . 
 - يتولى الموجه العام / الأول الوظيفة ممن ترقوا فى وظائف الصحافة من حملة المؤهلات العليا تخصص صحافة أولا أو أى مؤهل عال آخر مناسب علي ان يكون لديه خبرة 5 سنوات في الوطيفة السابقة بوظائف الصحافة .
-        على الموجه العام / الاول الحرص على تشكيل مكتب التوجيه الفنى بالمديرية (الموجه العام والموجه الاول وموجه ثانوي)  الادارة (الموجه الاول وموجه ثانوي وموجه اعدادي ) أو من الفنيين الموجودين ويمكن الاستعانة بالاعضاء الماليين والاداريين بحسب الحاجة والعمل على سد العجز فى جميع وظائف الصحافة بما فيها الاخصايين عن طريق التعاقد مع خريجى كليات التربية النوعية والاعلام واقسام الصحافة بكليات الآداب واللغة العربية والدراسات الاسلامية او اي تخصص اعلامي من اي كلية اخري في المقام الاول ثم اي مؤهل عال آخر مناسب أسوة بالمكتبات والتربية الاجتماعية.
- الحفاظ على معارض الصحافة الدائمة المقامة بالادارات والمديريات التعليمية والعمل على اقامة مثيلاتها بالمحافظات التي تخلو منها .
- لتوجيه عام الصحافة المسئولية الفنية اما وظيفة مدير ادارة الصحافة ان وجدت فمسئوليته ادارية وليس من حق شاغلها متابعة توجيه الصحافة فنيا علي ان يشكل المكتب الفني بالمديرية من الموجه العام والموجه الاول وموجه ثانوي       - يكون الصرف على مسابقات الصحافة شتاءً وصيفاً طبقاً للنشرات المالية المنظمة ويكون تحكيم المسابقات وتصحيحها طبقا للقرار الوزاري (567) لسنة 1992 الصادر عن المجلس الاعلي للشباب والرياضة .
- سداً للعجز لا يندب أو ينقل الى وظائف توجيه الصحافة الفنية إلا من تتوافر فيه شروط المؤهل العالى المناسب بالاضافة  للخبرة الكافية فى مجال الصحافة المدرسية وفق التدرج الوظيفى .
يختص المكتب الفنى بوضع الخطة الزمنية واعداد حصر لجميع العاملين وجميع المدارس وعقد الدورات التدريبية لتحسين الاداء على جميع المستويات وعقد الاجتماعات الدورية لدراسة التوجيهات والنشرات المرسلة من الوزارة وايضا  توزيع المدارس على السادة الموجهين واعداد كشوف المرشحين للوظائف الاعلى واعداد كل السجلات الخاصة بجميع أنشطة هذا المكتب واخيرا توزيع المعينين الجدد وسد العجز بالندب او التعاقد .
– لا تتم متابعة الادارات ذات المستوي الاول من قبل التوجيه العام إلا بوظيفة موجه اول علي الاقل .
ثالثا :اختصـاصـات المـو جـه العـــام / المــوجــه الاول
أولاً : ــ فـى مجـال التوجيـه الفنـى والمتابعـة : ــ
1 - تشكيل المكتب الفنى للتوجيه بالمديرية /الادارة للقيام بالاعمال الآتية : ــ
أ مدارسة الخطة العامة الواردة من الادارة العامه للأنشطة الثقافية والفنية ( ادارة الصحافـة المدرسيـة ) بـالوزارة بالاضافة للوائح المنظمة لمسابقات الصحافة والنشرات التوجيهية .
ب - وضـع إطـار شـامل لخطـة العمـل الصحفـى بالمديـريـة/الادارة  .
ج مناقشة الخطة العامة والبرنامج الزمنى للعمل الصحفى بكافة مجالاته بكل من المديرية والادارات التعليمية بهدف تحقيق التنسيـق وتكامل الجهود فيمـا بينها .
د - مناقشة التقارير الدورية للعمل الصحفى بهدف التقييم واعـداد التقـاريـر عـلى مستوى المديرية .
هـ متابعـة تنفيذ خطة العمل الصحفى بالمديرية على مدار العام الدراسى ووضع المقترحات التدريبية التي تكفل تحسين مستوىالأداء .
و - التخطيـط للمشروعـات الرائـدة فـى مجـال الصحـافـة والاذاعة المدرسيـة والمناظـرات والبرلمان .
ز  مدارسة محتوى البرامج التدريبية على مستوى المديرية لكافة المستويات الوظيفية بالصحافة المدرسية وترجمتها زمنياً.
2 تـوزيـع أخصائيى الصحـافـة المدرسية المعينين الجـدد عـلى الادارات طبقـاً لحاجـة كل ادارة .
3 - القيـام بالزيـارات الميـدانيـة للمـدارس بمختلف المراحل التعليمية بمصاحبة كل من الموجه الاول المسئول عن الادارة التعليمية وموجه المدرسة بهدف الوقوف على مدى تنفيذ الخطة والبرنامج الزمنـى والاطلاع على سجلات
 التوجيه ومتابعة مانفذ من التوجيهات وتذليل المعوقات التى  تعترض سير العمل .
4 الاهتمـام ببرامـج المـوهوبيـن وذوى الاحتياجات الخاصـة ومتابعـة البحوث الميدانية للظـواهر المنتشرة بين الطلاب ووضـع خـطـط وبـرامـج للعـلاج .
 5-إعداد المشروعات والبرامج التنشيطية بين الاجهزة الفنية بالادارات التعليمية للنهوض بالصحافة المدرسية.
6 - متابعة تنفيذ المسابقات والبرامج والمشـروعـات بين الادارات التعـليميـة عـلى مـدار العـام .
7 تشكيل لجان العمل فى هذه المسابقات من المتخصصين ورجال التعليم .
8 - متابعة تنفـيذ القـرارات الوزاريـة والنشـرات العامـه المنـظمـة لمجـالات العمـل وتنظيـم المؤتمـرات والإحتفـالات والمعارض على مستـوى المديـريـة .
   وفي اطار المسئولية الفنية للتوجيه العام والمكتب الفني فإنه يجب تجنب الملاحظات التالية:- 
*لوحظ أن الصورالمصاحبة للتحقيق أوالحديث تكون منقولة من الصحف علماً بأن المفروض أن تكون الصورة حية حسب التعليمات والنشرات ولابد من كتابة تعليق مناسب ومعبر اسفل الصورة .

* لوحظ الخلط بين المراحل واشراك مراحل غير المطلوب مشاركتها فى المسابقة .

* الخلط بين فنية التحقيق وفنيةالحديث أوالعكس وهنا يبرزدورالإخصائى فى توضيح الفرق بينهما للتلاميذ .
* بالنسبة للمقال الصحفى لوحظ خلط التلاميذ بين الموضوع الإنشائى والمقال الصحفى والبحث وبعض الأحيان تكتب مراجع البحث فى ختام المقال مما يجعله بحثا وليس مقالا فيتم استبعاده من المسابقة اما المقال فيعبر عن رأي صاحبه
* لوحظ أن العديد من الأعمال الكاريكاتيرية الخاصة بمسابقة الكاريكاتير الحي منقولة من بعض الصحف والمجلات القديمة يما يخالف الهدف من المسابقة وهو الكشف موهبة الرسم الفني للكاريكاتير .
* لوحظ أن الحديث الصحفى يركز على الجوانب الشخصية للضيف وليس الموضوع الهام الذي يجب معالجته خلال الحديث ولذا يجب علي أخصائي/مشرف الصحافة مشاركة الطلاب في الاعداد الجيد للاسئلة .
* لوحظ أن بعض القصص منقولة أو ملخصة من قصص طويلة وان مستوي لغتها اعلي من مستوي لغة المرحلة السنية .
* لوحظ فى بعض المديريات تركيز البرامج الإذاعية والمناظرات علي ادارات بعينها دون باقي الادارات مع ملاحظة انه يمكن اضافة البرلمان ايضا مما يحي وكأن التحديم يتم لادارة وليس لمديرية .
* لوحظ ان المجلات الالكترونية لاتعبر في كثير من الاحيان عن المجتمع المدرسي كما ان مشاركة الطلاب بالفنون الصحفية بالمجلة تقل كثيرا جدا عن نسبة 80% وهو عكس المطلوب فيجب الا تزيد مساهمة القيادات بأي حال عن 20% كما لوحظ ان الاحاديث والتحقيقات المشورة بالمجلة ليست فيديو وهو عكس المطلوب .

ثانيـاً : ـ فـى مجـال الشئـون الماليـة : ـ

1 توظيف ميزانيات حصيلة النشاط الفنى من رسوم مقابل الخدمات الاضافية بما يحقق أهدافها وذلك وفق القرارات الوزارية والنشرات العامة التـى تصـدر سنـوياً فـى هـذا الشأن .
2 توظيف ميزانيةالنشاط الفنى(صحافة مدرسية) للصرف منها على المشروعات والمسابقات المرسلة من الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية(إدارة الصحافة المدرسية) بالوزارة خلال العام الدراسى والأجازة الصيفية وطبقاً لبنود الصرف فقط الوارده بالنشرة الخاصة لهذا الغرض للعام الدراسى2012/2013 .
3 متابعـة توريـد الادارات التعليمية لأنصبـة المديريـة والوزارة من حصيلة النشـاط الفنـى .
4- يحدد نصيب الصحافة المدرسية من حصيلة النشاط الفنى طبقاً لنشرة المصروفات ومقابل الخدمات للعام       الدراسى20112/2013 وما تسهم به أجهزة الحكم المحلى والاتحادات الطلابية ومجالس الأمناء .
5 ما يحدد للصحافة المدرسية من الميزانية العامه بالمديريات التعليمية مع مراعاة تنفيذ النشرات المالية والتفسيرية الواردة من الوزارة بكل دقة فى هذا الشأن .
6- تصرف مكافآت التحكيم والتصحيح للجان المشكلة طبقا لقرار المجلس الاعلي للشباب والرياضة الصادر سنة 1992 .
7- يتم صرف المستحقات المالية التي صرفت علي مسابقات مراكز تنمية القدرات صيف 2012 اثناء تجميد الحساب وفق الفواتير الموجود مع السيد موجه عام الصحافة .

ثـالثـاً : الدورات التدريـبـيـة : ـ

   تعد كل مديرية أو ادارة تعليمية بالتنسيق مع ادارة التدريب برامج تدريبية سنوية او فترية ، بحسب الامكانيات المادية المتاحة ، كما يعد التوجيه العام بالمديرية مؤتمرات واجتماعات ثقافية تربوية للطلبة والعاملين فى مجال الصحافة المدرسية لرفع مستوى الأداء, وكذلك برامج تدريبية على الحاسب الآلى للعاملين بالصحافة والطلبة للمساعدة فى اعداد واصدار المسابقات الإليكترونية .

إرشــــادات عــــامـــــة

** توفـيـر أدوات مـزاولة النشـاط الصحفـى داخـل كـل مـدرسـة .

** التعاون مع التنظيمات المدرسية داخل المـدرسـة ( مجـلس الأمناء والآباء اتحاد الطلاب .. الخ ) التي تعترض مزاولة النشـاط الاعلامي علي مستـوى المـدرسـة .
** التنسيق مع الجهات المختلفة بالبيئة المحلية للاستفادة من امكانياتها ( قصور الثقافة مراكز الشباب – الاندية – المراكز الاعلامية  .. الخ ) .
** عـدم إنتـداب أخصـائـى الصحـافة المدرسيـة إلى أى عمـل خـارج مدرستـه مـالم يكن هناك من يقوم بعمله فى ذات التخصص بالمدرسة التي يراد انتدابه منها .
** ضرورة عدم إنتداب موجهى الصحافة بالمديريات و الادارات التعليمية إلى أى جهة للمحافظة على كوادر كل مديرية وادارة تعليمية،وهذا نظراً للعجز فى الكوادر الصحفية بالمديريات والادارات التعليمية ولصالح العمل .
** عـدم إنتـداب أخصـائـى الصحـافة المدرسيـة لتريس اي مادة اخري بالخالفة لقرار تعيينه او قرار تعاقده وذلك بسسب العجز الشديد في اخصائيي الصحافة بعد فترة اسبوعية بالتعليم العام حصة كل اسبوعين بالتعليم الفني وفق القرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن .
                                 (( والله ولى التـوفـيـق ))
    مدير إدارة الصحافة                                      المـديـر العـام
        ( على عبدالله مرسى )                                   ( أحمد طلبه عاشور )

ليست هناك تعليقات: