آخر الاخبار

الأربعاء، أبريل 07، 2010

نشرة المسابقات

وزارة التربيـة والتعليم
الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة والاعلام التربوى
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
للعام الدراسى2009 / 2010

فى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الأسمى للتعليم،وهو نمو شخصية الطالب ونضجها معرفياً..ونفسياً ..وحركياً.تأتى أهمية الانشطة التربوية بصفه عامه وانشطة ومسابقات الصحافة المدرسية بصفه خاصة باعتبارها عنصراً أساسياً من عناصر التربية المتكاملة .
أولاً : ـ الأهـداف :
1 – التربية الإعلامية للطلاب والتلاميذ بالمجتمع المدرسى .
2 - توسيع قاعدة التحريرالاعلامى بين الطلاب والتلاميذ واكتشاف مواهبهم العلمية والثقافية والفنية والصحفية .
3 - تدريب الطلاب على البحث والاطلاع والوصول الى مصادر المعرفة على أسس علمية سليمة .
4 – القاء الضـوءعـلى الايجابيـات ومعالجة السلبيات فى المجتمع المدرسـى والبـيئة المحيطة ومحاربة
العنف فى المدارس .
5 - ارساء قواعد الديمقراطية السليمة وممارسة النقد واحترام الرأى والرأى الاخر الذى يخدم الطلاب والمجتمع
بما يحقق السـلوك التربـوى السليـم .
6 – تنمية الولاء والانتمـاء للوطـن وغرس القيم الروحية والجماليـة من خـلال ممارسـة أنشطة الصـحافة
والاذاعة المدرسية والمـنـاظرات واستيعاب طاقات الطلاب وتكوين الشخصية المثالية .
ثانياً : - موضـوعات التسابـق
يختارالمتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية ويصيغه فى أى قالب من القوالب الفنية الصحفية بالاضافة الى
الموضوعات التى تهم الرأى العام وترتبط بالاحداث الجارية والبيئـة المحليـة على ان يتناول الطلاب الجوانب
الايجابيـة لاى موضوع واقتـراح اساليـب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .
* التعليم مشروع مصر القومى . * التربية الاعلامة ضرورة حتمية. * رسالة الى / ماما سوزان .
* مراكز الشباب .. * الثروة المائية .. والحفاظ عليها * الجمعيات الاهلية .
* المرافق العامه وكيفيةالمحافظة عليها * التعليم والمشاركة المجتمعية . * الأميةووسائل القضاءعليها .
* التفاهم الدولى. * مشكلات الشباب . * القدوة الحسنة .
* سلوكيات مرفوضة . * طفل الآلفية الثالثة. * تعليم الفتاه .
* الشرطةوالشعب فىخدمة الوطن. * تحدى الاعاقه . * حقوق الانسان .
* العلم فى الاسلام . * عدالة الخلفاء الراشدين . * المكتبة والثقافة .
* كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟ * المشروعات الشبابية الصغيرة . * الزراعة والثورة العلمية .
* آداب الطريق . * أمنيتــى . * العمل .

- 2 -
* انفلونزا الخنازير وجهود الدولة * كيف تكتب مقالاً ؟ * كيف تكتب مسرحية ؟
* كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟ * كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟ * كيف تكتب قصة ؟
* كيف تعد مناظرة ؟ * كيف تجرى حديثاً إذاعياً ؟ *كيف تجرى حديثاً صحفياً ؟
* السياحة مصدرللدخل القومى. *إستثمار الطاقة البشرية . *كيف تعد جلسة برلمان مدرسى ؟
* رعاية الموهبة . * الامانة . * صلة الرحم
* رحلة مدرسية . * أزرع شجرة . * الرحمة .
* الصداقة . * التغذية السليمة . * علاقة المعلم بتلاميذه .
* غزو الصحراء . * مكافحة التدخين والأدمان . * المدرسة وحدة منتجة .
* التراث والعولمه . * الطاقة النووية لخدمة الانسان . * الهندسة الوراثية .
* الانتماء . * لمحات من حياة الرواد . * تنمية الريف المصرى .
* الانترنت . *الانشطةالتربويةوالاجازةالصيفية. * القدس .
* البيئة وكيفية المحافظةعليها . * الارتقاء بالذوق الفنى . *الديمقراطيةالإعلاميةقبل السياسية.
* المدن الجديدة . * إلتقاء الحضارات . * الثأر .. عادة سيئة .
* السلام شريعة الاديان . * وسائل الاعلام . * الأمومة .
*حق الطريق والآداب العامة * المحافظات الجديدة. * حوادث الطريـق .
* الجودة ..والتعليم *رعاية المسنين . * المواطنة .
ثالثاً : المسابقات المركزية : ـ
مسابقات الحديث الصحفى – والتحقيق الصحفى - القصة القصيرة- المقال الصحفى
– المجلة المطبوعة والمصورة : -
شــــروط عـــامـــة :
1 - تنفذ على ورق فاخرأو مجلة متعددة الصفحات فيما لا يزيد عن22سم×30سم أو مجلة متعددة الصفحات .
2 - يدون على الغلاف اسم المسابقة وعنوان الموضوع مثل مسابقة ( المقال-الحديث-التحقيق- القصة القصيرة
- المجلة المطبوعة والمصورة ) بعنوان .....
3 – يدون على الغلاف اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار .
4 – المقال الصحفى والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أى يكتب فى أى منهما طالب واحد ، أما الحديث
والتحقيق الصحفـى فيشتـرك فـى تحريـرهما طالبان يكون المصور احدهما ، وبالنسبة للمجلة المطبوعة
فهى عمل جماعـى .
5 - يكتب اسم صاحب المقال أوالقصة على الغلاف وبالنسبة لباقى المسابقات فيمكن ان تكتب أسرة التحريـر
على الغلاف كما فى الحديث والتحقيـق أوفى الصفحة التالية مع الفهرس كما فى المجلـة المطبـوعة
أوالمجلة اللمصورة وفى كل الحالات يذكر اسم المشرف أوالاخصائى على أن تكون جميع الاسماء ثلاثية .
6 - يقوم الطالب أوالطلاب باختيار الموضوع لكتابة المقال أوالقصة أو اجراء الحديث أو التحقيق حوله أما
المجلة المطبوعة أوالمجلة المصورة فهى ذات موضوعات متعددة .

- 3 -

7 – الا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أوالمجلات أو أى مصادر أخرى
8 – اتباع الاسس الفنية لكل فن صحفى من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
9 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بادارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت الى الاعمال التى
ترد بعد الموعد المحدد .
10- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض التربية الخاصة
– المناظرات – الكاريكاتير الحى – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان المدرسى ) محلياً
لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة .
شـروط خـــاصـة :
1 - الحديث الصحفى والتحقيق الصحفى :
أ- الحديث الصحفى لمرحلتى ( ب – اعدادى ) والتحقيق لمرحلتى ( ث عام- ث فنى ) .
ب- تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
ج- تجميع المعلومات حول الشخصية أوالشخصيات التى ستجرى معها الحوارات .
د- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التى ستلقى على الضيف أوالضيوف .
هـ- اختيار زوايا إلتقاط الصورة الصحفية التى تخدم الموضوع وتضيف اليه .
و- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث أوالتحقيق بما يضيف للقارئ .
ز- يجريهما طالبان احدهما مصورا .
2 – أ - المقال الصحفــى :
أ – يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث . عام – ث . فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته .
ب- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
ج- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد .
ب- القصـــة القصيـــرة :
أ- تجرى المسابقة بين طلاب المرحلتين ( ب- ع ).
ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى-الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال العلمى –
بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى .
ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى .
د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من البداية والنهاية والحوار والسرد القصصى والاشخاص .
هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع النهاية التى تنتهى بها القصة .
و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب مع مراعاة تناسب اسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية
والثقافية للطلاب.

- 4 -
5- المجلات المطبوعة والمصورة : -
أ- لطلاب المراحل ( ع- ث عام- ث فنى ) . ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية
ج- تكون مقاس 21 سم × 28 سم. د- الالتزام بتداخل الاعمدة وتنسيق الصور بطريقة جذابة.
هـ- الا تكون الموضوعات منقولة من النت بل يستفاد من معلومات النت كرصيد ثقافى للمحررين .
ز- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة .
و- أن تكون أسرةالتحريرجميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه
ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الطبع .
كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ــ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات سالفة الذكر والواردة من الادارات ذات المستوى الأول والثانى والثالث ويتم تصعيد العدد المبين بالتعديل الذى تم بنشرة التوجيهات العامة والذى ارسل الى جميع المديريات على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة .
وفيما يـلى بيان بمواعيد تصعيـد الأعداد المطلوبـة فى كل مسابقـة لادارة الصحافة المدرسية بالوزارة .
م اســـم المسابــــقة تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة
1 مسابقة الحديـث والتحقيــق الصحفى موعد اقصاه الاربعاء 23/12/2009
2 مسابقة القصة القصيرة والمقال موعد اقصاه الاربعاء 24/3/2010
3 مسابقة المجلات المطبوعة والمصورة موعداقصاه الاربعاء 12/5/2010
المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً
مسابــقــات:
( معارض صحافة التربية الخاصة - المناظرات - الكاريكاتير الحى - مسابقة المعارض الصحفية
- الاذاعة المدرسية - البرلمان المدرسى )
1- معارض صحف التربية الخاصة:- لطلاب مدارس النور للمكفوفين والامل للصم والبكم والتربية الفكرية:-
أ - يحررها طلاب مدارس النورللمكفوفين والامل للصم وضعاف السمع والتربيةالفكرية بحيث تتناسب مع قدراتهم
المختلفة .
ب-أن تكون متعددة الموضوعات مثل الصحف والمجلات العادية ويشترك فيها طالبان فقط وأن يذيل كل
موضوع باسم صاحبه ثلاثيا .
ج- تتناول قضايا الفئة التى تعبر عنها مبرزة جهود الدولة وحرم السيد رئيس الجمهورية ازاء هذه الفئة .
د- بالنسبة لمدارس النور للمكفوفين تترجم الكتـابة بطريـقة برايل بالكتابة العادية كخلفيـة تحتيـة .
هـ- بالنسبة لمدارس الصم وضعاف السمع يكون التعبير بالتصوير والرسم الكاريكاتيرى وكافة الفنون الصحفية بما
يتناسب مع قدرات كل طالب .
و – التربية الفكرية يكون التعبير بالرسوم والملصقات والصور والكتابة وفق قدراتهم .

- 5 -
2 - مسابقة المناظرات على مستوى المديريات التعليمية : ـ
يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءة والاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسية وتوظيفها فى ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 – يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل
التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب . 3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرون دقيقة ) .
4 - يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ثمانى طلاب و مقدم المناظرة .
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورقة .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة . 8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورةتدعيم كل رأى بالآدلة والبراهين والاحصائيات ومن القرآن الكريم والاحاديث الشريفة والأمثلة وأبيات الشعر.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ــ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد . 2– عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.
3 – الانتاج المحلى والاجنبى ايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض .
5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض. 6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد .
7 - نقل الاعضاء البشرية بين القبول والرفض. 8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض .
9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية . 10 - القصة المقروءة والقصة المرئية .
11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية . 12 - الشعر القديم أم الشعر الحديث .
13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد. 14- حياة الريف وحياة الحضر .
15 – الاتجاه العلمى فى التعليم ام الاتجاه الأدبى. 16 – النظام الرأسمالى أم الاشتراكى .
17 - تشجيع السياحة الداخلية والخارجية مسؤلية الدولة ام الفرد.
18- دور رعاية المسنين بين القبول والرفض. 19- محو الامية مسئولية الفرد ام الدولة .
20- المشروعات الصغيرة مسؤلية الدولة ام الافراد. 21 - الهجرة للخارج بين مؤيد ومعارض.
22- القضاء على الدروس الخصوصية مسؤلية الدولة ام الافراد.
23- تشجيع القراءة بين الدولة والافراد.
24 – النشاط المدرسى حافز أم معوق.
25 – الالعاب الالكترونية للاطفال مضيعة للوقت ام مفيدة .
26 – معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم ورعايتهم.
27- المقاهى الحديثة ( الكافى شوب ) كملتقى للشباب بين السلبيات والايجابيات .

- 6 -
3 - مسابقة الكاريكاتير الحى : ـ
ويقوم طلاب مرحلة ( اعدادى ـ ثانوى عام ـ ثانوى فنى ) بالتعيير عن أحد الموضوعات السابق ذكرها
ويمكن أن يبتكر الطلاب أفكارا أخرى بما يتناسب مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية لتلاميذ هذه المراحل 0
شــروط المسـابـقــة : ـ
1 – تحكم هذه المسابقة ميدانيا علي مستوى الجمهورية من لجنة من التربويين وخبراء الصحافة 0
2- أن تتناول الموضوعات الواردة بالنشرة وما يمكن أن يبتكره الطلاب من أفكار وموضوعات أخرى 0
3 – أن يتناسب العمل مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب0
4 - مراعاة الأسس الفنية لفن الكاريكاتير والابتعاد وعن نقل الكاريكاتير من اى وسيلة من وسال الاعلام .
5- أن يعبر عن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية والقومية وأن يحقق الأهداف التربوية للعملية التعليمية0
6 – يمكن أن يلون الطالب الرسم الكاريكاتيرى في حدود الإمكانات المتاحة 0
7 – يكتب الطالب أسفل الرسم الكاريكاتيرى تعليق مناسب لمضمون الكاريكاتير0 بشرط ان يكون تربوياً .
8 - أن يكتب الطالب بياناته كاملة ( أسم المديرية - الإدارة - المدرسة - المرحلة - السن ) .
تختار كل مديرية عـدد خـمس طـلاب مـن كـل مرحـلة تعليـميـة مـن المـراحل الثلاث ليقوموا بالرسم
الكاريكاتيرى الحى.
وكتابة التعليق أمام أعضاء لجنة التحكيم الميدانية وسوف تحكم هذه المسابقة خلال شهـر فبرايـر2010.
4 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 – تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة باستثناء القاهرة فتقيـم معرضين وذلك لكثافة انتاج هذه المديرية
بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال
- ابتدائى-اعدادى- ثانوى عام - ثانوى فنى) وذلك من صحف حائطية وتحقيقات واحاديث ومقالات صحفية
وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة الى الصحف الطائرة وربع ساعة والمجلات المطبوعة و المصورة .
شــروط المسابقة : ـ
1-أن يشتمل المعرض على ركن خاص بالانتاج الصحفى لمرحلة رياض الاطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية.
2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(تربية فكرية-النورللمكفوفين-
الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية ومدى اسهام الصحـافة
المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبرعن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا
التى تعبر عن الطلاب .
4 - التنوع فى اشكال الترويسة بدلا من الاقتصار على شكل واحد جامد وعدم إهدار المساحة الكلية للصحيفة
بترك مساحة ثابتة لاتتغير للترويسة والمانشيت لاتتناسب مع مساحـة فرخ البريستـول ( 100 ×70 ) .
5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض
الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخـرج المعرض من
حاسة فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .

- 7 -

6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعدادالمعرض لأن أساس
العمل هو الطلاب .
5 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
للاذاعـة المـدرسية دور كبير فى اكتشاف المواهب الادبية والفنية لدى الطلاب علاوة عـلى إثـرائها للعملية
التـعليميـة وتـعـويـد الطـالب عـلى سـلامـة اللغـة والنطـق السليـم وحسـن الاصغـاء وغـرس
القيـم والمبـادئ القويمة ومن ثم فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايقل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة
و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة ) تـوزع على فقرات البرنامج
على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار .
3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ــ
أفتتاح البرنامج : ـ
القرآن الكريم – الحديث النبوى الشريف – مايرشد إليه الحديث .
الفقرة الأخبارية : ــ
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على الآنباء .
فقرات متنوعة : ــ
المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئة . التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
فقرات أذاعية أخرى خفيفة . الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مـع مـلاحظـة التـدريب الجيـد لسـلامـة النطق والبساطة والبعد عن التكلف فى الالقاء ودقة الربط
بين فقرات البرنامج الاذاعـى .
6- البرلمان المدرســـي : -
هـو مجـلس منتخـب من بين طلاب المديرية او الادارة التعليميـة ذات المستـوى الاول ، ويتكون من
عدد11 طالبـا وطـالبة وينتـخب مـن بينهـم رئيـس للبـرلمـان ووكيـليـن ، وأمين سر الجلسة
وتستغرق جلساته 30 دقيقة 0
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيلين , وأمين سر الجلسة . 2 – عدد 7 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
المـدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاءالبرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة
( رئيس البرلمان والوكيليـن ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .

- 8 –
* الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية :
1- الدروس الخصوصية. 2- مشاكل الشباب . 3-نظافة البيئة . 4 - رغيف الخبز .
5- الفضائيات وآثارها السلبية. 6- وسائل المواصلات . 7-المشروعات الصغيرة بالقرىوالمدن .
8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة. 9- المبانى المدرسية . 10- الغش فى الأمتحان .
11-العلاقة بين المعلم وطلابه.
12- التليفون المحمول وآثاره السلبية. 13- الكتاب المدرسى .
14-ظاهرة القمامة والقاذورات حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غيرصحى. 15- الأخلاق والأرهاب.
16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها.
17- مناقشة الميزانية.
18- مستوى التعليم والمعلم. 19- البطالة قنبلة موقوتة. 19 - مشكلات المدرس والمعلم .
20-ظاهرة الباعةالجائلين حول أسواربعض المدارس دون رقابة. 21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه.
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع. 23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها .
25- مجالس الأمناء والآباء والمعلمين. 26 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأيناء .
27 – الجودة والتعليم . 28- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية .
28 – دور المدرسة فى الوقاية من الامراض والأوبئة وطرق مكافحتها مثل انفلونزا الخنازير وغيرها .
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
1- يتكون البرلمان المـدرسى مـن عـدد 11 طالباً منتخبا من طلاب جميع المراحل التعليمية أو احداها
بالمديرية أو الادارة التعليمية . 2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط .
3 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة، والتحاور معها بما يتناسب
وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
4 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
5 – تحديد المـراد من رئيـس البرلمان فى ورقة مكتوبة ترسل إليه عن طريـق أميـن سـر الجلسـة مع
ابراز وتفعيل دور الوكيلين .
6 – إتباع اللائحة الأساسية للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير
وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة،والبرلمان المدرسى،ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر
أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خلال رئيس البرلمان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسـى جـلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة
إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها
صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام بالديمقراطية
السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
11– تحكم المسابقة ميدانيا خلال شهر أبـريـل 2010 .

- 9 -
جدول المسابقات التى تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية
م المسـابـقـة الفئـة المستهـدفة فتـرة التـحـيم
1
2
3 معرض صحف التربية الخاصة
المناظرات
الكاريكاتير الحى النور للمكفوفين ، الامل للصم وضعاف السمع ، التربية الفكرية
جميع المراحل التعليمية
( ع ، ث . عام ، ث . فنى ) فبراير 2010
,, ,,
,, ,,
4
5
6 المعارض الصحفية
الاذاعة المدرسية
البرلمان المدرسى جميع المراحل التعليمية بما فيها رياض الاطفال والتربية الخاصة
جميع المراحل التعليمية
برلمان واحد لكل مديرية ابريل 2010
,, ,,
,, ,,
النشاط الصيفى لصيف عام 2010 : ـ
1 – على جميع المديريات والادارات التعليمية ذات المستوى الاول الاعداد للانشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى
وذك باتخاذ اللازم نحوفتح جميع المدارس خلال اجازةالعطلة الصيفية لممارسةالطلاب لانشطةالصحافة المدرسية .
2 - الاهتمام بالاعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2010
وتشجيـع الطلاب الموهوبين على الانضمام اليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك فى مسابقاتها
التى تعـدها ادارة الصحافـة المدرسية بالادارة العامـه للانشـطـة الثقافيـة والفنيـة بالوزارة والتـى يتم
ادراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
هـذا مع الاهتمام باخطار إدارة الصحافة المدرسيـة بالوزارة فى أوائل شهـر مايـو 2010 بموافقتكم
على الاشتـراك فى مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان اقامة المركز وأيام
ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى ادراج مديريتكم / ادارتكم ضمن خطة الادارة لهذا المشروع .
والله ولى التوفيق ؛؛؛
مدير إدارة الصحافة مدير عام الأنشطة

ليست هناك تعليقات: