آخر الاخبار

الأحد، أبريل 25، 2010

الماهية.. والاهداف
الصحافة المدرسيـة:
هى كل نشاط إعلامى يتم انتاجه من خلال جماعات الصحافة بالمدرسة , ويلتزم هذا الانتاج بالشروط الفنية ، ويعطى صورة صادقة عن المجتمع المدرسى ، والبيئة المحيطة به ، والوطن الذى ينتمى إليه ، وأن يبرز هذا الانتاج من خلال ممارسة كافة الفنون الصحفية نظرياً وعلمياً .
• الهدف من هذا النشاط :
يهتم هذا النشاط بتنمية :
1- الجانب المعرفى :
يقوم الطالب بجمع البيانات .. وتسجيلها .. واستخلاص النتائج عملياً .. وتطبيقياً .
2- الجانب الوجدانى :
يمارسه الطالب برغبته ، ومن هنا تصبح الورش العملية والتطبيقية لممارسة الفنون الاعلامية أصدق مجال للكشف عن المواهب وتنميتها .
3- الجانب الاجتماعى :
جماعات الصحافة مجالا خصبا للتعاون مع كافة الانشطة وإبراز هذه الانشطة من خلال الفنون والا صدارات والمسابقات الصحفية ، ويتعدى نشاطها إلى البيئة المحيطة .. والوطن
• أهداف الصحافة المدرسية فى مرحلة الثانوى الفنى :
الهدف من الصحافة المدرسية فى هذه المرحلة خدمة المحاور الاتية:
1- خدمة المناهج الدراسية وتحقيق ترابط وتكامل المعرفة عمليا وتطبيقيا من خلال الورش العملية بالفصول الدراسية..ممارسة النقد والنقد الذاتى البناء عمليا .. وتطبيقيا بقاعات الدرس من خلال فنون المناظرات ، والكاريكاتير الحى العملى بالفصل ، والبرلمان المدرسى ، والمجلة الالكترونية عمليا بالفصول من خلال أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة .
2- تنمية ميول الطلاب الادبية ، وتعريفهم بمصادر المعلومات ، واكتساب مهارات خاصة ( كالرسم ، والتصوير ، والخط ، والكتابة ، والمهارات اللغوية .... الخ )
3- اكتشاف المواهب العلمية .. والابتكارية .. وممارسة التفكير العلمى السليم .
4- إفساح المجال للطلاب للاسهام قى المشروعات الوطنية التى تخدم البيئة بتركيز الدراسة على الجوانب العلمية .. والتطبيقية.
5- إعداد كوادر اعلامية حقيقية للعمل فى المؤسسات الإعلامية من خلال دراستهم العملية .. والتطبيقية .
6- العمل على تشجيع التفاهم الدولى بين طلاب مصر والعالم الخارجى، وتبادل الزيارات من خلال ممارسة الفنون الاعلامية نظريا .. وعمليا .. وتطبيقيا .
ومن هنا فإن منهج الصحافة المدرسية لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى ضـرورة حتميـة .
























وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنيـة
********









الصـف الأول
المنهج المقترح للصحافة المدرسيـة
لمدارس التعليم الفنى الثانوى
الصـف الأول

(( الفصل الدراسى الأول ))

• مـقـدمـة : - نشأة الصحافة المدرسية وتطورها . ( مدخل تعريفى )
• الفصل الأول : - التحرير الصحفى بين النظرية والتطبيق
أولا الخبـر: تعريفـه – أهمـيته – أسـلوب كتابـته – فنيته ، تطبيقه عمليا ، والتدريب
فى قالبه الصحفى .
ثانيا: المقال : صوغه – لغته – وتطبيقه والتدريب عليه عملياً .
ثالثا : التحقيق الصحفى : عـناصـره – قـوالبـه – فنيـته ، وتدريـب الطـلاب على
تنفيـذه تنفيـذا عملياً بالجوانب التى تساعـد عـلى اجـراء
التحقيق الناجح ، وممارسته عمليا بداخل الفصل فى قفيه تهم
المجتمع المدرسى ، وتسجيله بالصور الصحفية .
رابعا: الحديث الصحفى : كيفيه اعداده – فنيته – وتدريب الطلاب على كيفية اجراء الحديث
, والتدريب عليه عمليا ليتعرف الطلاب على التفريق بيـن الحديـث
والتحقيـق والاستعـانة بالصـورة الصحفية .
• ملحوظـة : يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصه
أسبوعية مع التأكيد على الجانب العملى .

(( الفصل الدراسى الثانـى ))
• الفصـل الثـانـى : - نماذج من بعض الاصدارات الصحفية بالمؤسسة التعليمية ، والتدريب
العملى عليها بداخل الفصل وبين الفصول بعضها البعض بهدف اكتشاف
المواهب مع الاستعانة بالصور المناسبة لكل إصدار .
• الفصـل الثـالـث : -
تدريب الطلاب تدريبا عمليا على إعداد الارشيف الصحفى الناجح الذى يخدم
منهج الإعلام التربوى وكذا الاذاعة المدرسية وبرامجها .
• ملحـوظـة : يتم تدريس الفصل الثانى ، والثالث فى النصف الثانى من العام الدراسى
موزعا وفق الحصـص الاسبوعيـة ، ومطبـقا تطبيـقا عمليا ونظريـاً













وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنيـة
********









الصــف الثــانـى
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنيـة
********









الصـف الثـالــث
المنهـج المقترح للصحافة المدرسية
لمدارس التعليم الثانوى الفنى
الصـف الثانـى
(( الفصـل الدراسـى الاول ))
• مقدمه : -
• الفصـل الاول : - نشأة الصحافة المدرسية وتطورها بصورة أكثر توسعاً .
أولاً : الاخراج الصحفى ( صورة مبسطة لفن الاخراج ) مع التركيز على التطبيق العملى
للاسـس الفنية لفـن الاخـراج
ثانيا : أنواع المقال الصحفى ، والتطبيق عليه عمليا .
ثالثا : القصة الصحفية القصيرة : - والتطبيق عليها عمليا من خلال نماذج لقصـص
قصيـرة لكبـار الكتـاب .
• ملحوظـة : يتـم تـدريـس ما سبـق فـى النصف الاول مـن العـام الدراسـى موزعا بوافـع
حصة أسبوعية نظريـاً ، وعمـليـاً .
(( الفصـل الدراسـى الثـانــى ))
• الفصل الثانــى : - الاذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق : -
مع تدريب عملى على برنامج إذعى ناجح ، مع إعداد نموذج للبرنامج الاذاعى
ليحتذى به الطلاب مع تدريبهم عمليا على استثمار وقت البرنامج الاذاعى وفـق
المدة المحددة له .
• الفصـل الثـالث : المجلة الالكترونية : -
وتمشيا مع التطور التكنولوجى الهائل الذى تهدف اليه الحكومة الالكترونية حتى نساير
التقدم العالمى فى هذا المجال لذا حرصنا عـلى اضافة المجلة الالكترونيـة إلى جـانب
مسابقات الفنون الاعلامية ، وأبدع الطلاب على مستوى الجمهورية فى تنفيذها عملـيا .
وهذه المجلة : - تشتمل على ماتشمله المجلة المطبوعة من فنون صحفية ، وتعرض
على شاشات الكمبيوتر ويـتم التدريب عملياً على تنفيذها الكترونياً .



المنهج المقترح للصحافة المدرسيـة
لمدارس التعليم الثانوى الفنـى
(( الصف الثـالث ))

(( الفصل الدراسى الاول ))
• الفصل الاول : فن المناظرات
أولا : مفهومها
ثانيـاً : أهدافها .
ثالثـاً : شروطها ( الشروط الواجب توافرها )
رابعـاً : المناظرة الهادفة .. الجيدة
خامسـاً : نماذج تطبيقية..عملية للمناظـرات داخـل الفصل الدراسـى كـورش عمـل
لممارسـة فـن المنـاظـرة داخـل قاعـة الـدرس
• الفصـل الثانـى : البرلمـان المـدرسـى
أولا : تعريفه
ثانيا : تشكيله
ثالثا : موضوعات الجلسات البرلمانية ( العلاقة بين المعلم وطلابه -مشاكل الشباب – الابنية
التعليمية ... ، الدروس الخصوصية - المواطنة ... الخ )
رابعا : عرض نماذج تطبيقية عملية لجلسات البرلمان المدرسى داخل الفصل الدراسى للتدريب
العملى على تطبيقها ، وتكون بمثابة ورش عمل .
• ملحوظة :
يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصة فى الاسبوع عمليا
ونظريـاً .
(( الفصل الدراسى الثانى ))
• الفصـل الثـالث : - فن الاخراج الصحفى: -
تعريفه – مراحله- شكل الصحيفة المدرسية واخراجها – فن اخراج العناوين – الاسس
الصحفية والنفسية لفن الاخراج كل ما سبق يتم تدريسه والتدريب عليه بقاعـة الدرس
عمليا وتطبيقيا( بماكت حى) لكل اصدار صحفى مدرسى ويكون على هيئـة ورش عمل
بالفصل ، وربطه بمناهج الدراسة للمرحلة .
• الفصل الرابع : فن الكاريكاتير
تعريفه – مدارسه – أهميته – الشروط الواجب مراعتها لتنفيذ الكاريكاتير الناجح للكشف عن
الموهوبين ، وصقل مواهبهم ، ويكون تدريس فن لكاريكاتير والتدريب عليه .. عمليا وتطبيقيا
- 2 -

لرسم لكاريكاتير الحى بقاعة الدرس كورش عمل .
• ملحوظة : يتم تدريس الفصلين الثالث والرابع خلال النصف الثانى من العام الدراسى موزعا بواقع حصة
أسبوعيـاً عمليـاً .. ونظريـاً مـع الاعتمـاد عـلى ورش العمـل بقاعـات الدرس .
** أما بالنسبة للصفين الرابع والخامس فى المدارس الفنية المتقدمة :- فيتم التدريس بتوسع فى
فى الاعلام المقروء فى الصف الرابـع ، والاعلام المسمـوع فى الصف الخـامـس .
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنيـة
********








وزارة التربية والتعليم
قطاع التعليم الفني
المنهج الدراسي للمدارس الثانوية الفنية
( صناعي – تجارى – زراعي )
نظام الثلاث سنوات

الصف : الاول الثانوى الفنى عدد الحصص / حصة واحدة أسبوعيا
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )


الفصـل الدراسي الأول
• الفصل الأول : مدخل تعريفي لنشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
• الفصل الثاني : التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق .
أولاً : الخبر الصحفي : - تعريفه – أسلوب كتابته والتدريب العملي عليه .
ثانياً : المقال الصحفي : - صوغه – أنواعه والتدريب العملي عليه .
ثالثاًِ : الحديث الصحفي : - إعداده – التدريب على كيفيه إجرائه .
رابعاً : التحقيق الصحفي : - عناصره – فنيته – وممارسته عملياً .
الفصـل الدراسي الثاني
• الفصل الثالث : التدريب العملي على نماذج من بعض الإصدارات الصحفية .
• الفصل الرابع : التدريب العملي على إعداد الأرشيف الصحفي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة التربية والتعليم
قطاع التعليم الفنى

المنهج الدراسى للمدارس الثانوية الفنية
( صناعى – تجارى – زراعى )
نظام الثلاث سنوات

الصف : - الثـانى الثانوى الفنى عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )

الفصـل الدراسـى الأول
• مقدمه : نشأة الصحافة المدرسية وتطورها .
• الفصل الأول : -
أولاً : الأخراج الصحفى : - فنيته مع التركيز على التطبيق العملى للأسس الفنية له .
ثانياً : القصة القصيرة مع دراسة نماذج تطبيقية من أعمال كبار الكتاب .
ثالثاًِ : أنواع المقال الصحفى والتطبيق عليه عملياً .

الفصـل الدراسـى الثـانـى
• الفصل الثانى : - الاذاعة المدرسية : - مفهومها مع تدريب عملى على برنامج اذاعى ناجح .
• الفصل الثالث : - المجلة الالكترونية : - الأسس الفنية لها ، والتدريب عليها وتنفيذها إلكترونياً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة التربية والتعليم
قطاع التعليم الفنى

المنهج الدراسى للمدارس الثانوية الفنية
( صناعى – تجارى – زراعى )
نظام الثلاث سنوات

الصف : - الثالث الثانوى الفنى عدد الحصص / حصة واحدة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )

الفصـل الدراسـى الأول
• الفصل الأول : فـن المنـاظـرة : - مفهومها – أهدافها – نماذج تطبيقية عملية داخل الفصل الدراسى .
• الفصل الثانى : البرلمان المدرسى : - تعريفه – تشكيله - موضوعات جلساته – عرض نماذج تطبيقية عمليه
لجلسات برلمانية للتدريب العملى .

الفصـل الدراسـى الثـانـى
• الفصل الثالث : الأخراج الصحفى : -تعريفه – مراحله – اخراج المجلات المطبوعة والألكترونية واخراج
الصحف الحائطية والتدريب عليها بقاعات الدرس .
• الفصل الرابع : فن الكاريكاتير والتصوير الصحفى : - تعريفهما – وأهميتها – وفنيتهما والتدريب العملى
على تنفيذهما للكشف عن الموهوبين ورعايتهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات: