آخر الاخبار

الأربعاء، أكتوبر 05، 2011

منهج الصحافة جـ4


المــقــال الصـحـفـى

1-تعريفه : قالب صحفى لغوى يعرض أو يناقش فكره أوعدة أفكار فى موضوع واحد وقديكون علمياً أو أدبياً أو سياسياً أو دينياً أو أجتماعياً ..الخ .
 لغتـه : - هى لغة الحياة العادية الوسط بين العامية والفصحى أى العربية السهلة وهى وسط بين لغة المقال الآدبى الذى يقوم على جمال المحسنات البديعية والذى تبرز فيه ذاتية الكاتب وكذلك لغة المقال العلمى الذى يقوم على الموضوعية فلغة المقال الصحفى تقوم على البساطة والسهولة والوضوح مستفيدة بجمال الاسلوب الادبى القصصى ومتناوله دقـة الاسلوب العلمـى .
2-وظــائـفـه : - 1 - الاعلام عن الاحداث أو القضايا أوالمشكلات الهامة
2 – شرح وتفسير الاخبار والأحداث اليومية والتعليق عليها لتوضيح ابعادها المختلفة
3 – التثقيف عن طريق نشر المعارف المختلفة وكذلك نشر التراث الانسانى .
4 – الدعاية السياسية للحكومات والاحزاب والجمعيات بل والاشخاص .
5 – الدعاية الايدلوجية عن طريق نشر الافكار والفلسفات والمعتقدات والدفاع عنها .
6 – تعبئة الجماهير ضد أو مع نظام سياسى أو اجتماعى أو فلسفى أو فكرى أو مساهمة فى التنمية أو مساهمة فى تكوين رأى ما حول قضية ما .
7 – تكوين الرأى العام فى المجتمع والتأثير فى اتجاهاته السلبية أو الايجابية .
8 – التسلية والامتاع وكذلك النقد الساخر الهادف عن طريق المقالات الساخرةوالطريقة الضاحكة بهدف التقويم.
3-انـواعـه : - 1 – المقال الافتتاحى.  2 – العمود الصحفى.
                  3 – المقال النقدى.  4 – التعليق الصحفى .
5 – المقال التحليلى وهو ايضا المقال الاسبوعى الذى قد يصنف كأحد أنواع التعليق الصحفى .
6 – الحملة الصحفية .
ولنتناول هـذه الانواع بشـيئ من التفضـيـل
أولاً : المقـال الأفتـتـاحـى : -
خصائصه : - 1 – يعبر عن سياسة الصحيفة . 2 - متابعة الاحداث اليومية المحلية أو الدولية .
3 – يهتم بالقضايا والأخبار التى تشغل الرأى العام .
4 – يهتم بابـراز الخلفيـة التاريخية للاحداث والقضايا التى يتناولها .
5 – يدعم الرأى الذى يطرحه بثقافة واسعة وعميقة حول الموضوع الذى يتناوله .
6 – لغته بسيطة وسهله تلائم المستويات الثقافية المختلفة للقراء .
7 – يمتاز بالقدرة على الاقناع بالقضية أو الرأى الذى يتناوله بتأييده بالحجج والبراهين المنطقية المقنعة .
8 – يكتب بقلم رئيس التحرير أو أحد كبار الكتاب الموثوق بهم .
9 – يقوم على محاولة الربط بين سياسة الدولة وسياسة الصحيفة .
كتابة المقال الأفتتاحى أو قالب صياغته : -
يصاغ بطريقة الهرم المعتدل ويتكون من ( مقدمة – جسم – خاتمه )
4-المقدمة :
1 – تطرح فكرة مثيرة للاهتمام .
2 – أو قضية تهم أكبر عدد من القراء .
3 – أو يبرز خبر هام يشغل بال قاعدة عريضة من القراء .
4 – أويصنف مشكله خطيرة فرضت نفسها على الاحداث الجارية .
وظائفها المقدمة :
1 - تهيئة ذهن القارئ لموضوع المقال .
2 – جذب انتباه القارئ ودفعه للاستمرار فى القراءة .
3 – تذكير القارئ بالخبر أو الحدث أو القضية أو المشكلة موضوع المقال دون دخول فى التفاصيل .
الجسم : - وهو الجزء الذى يحتوى ماده المقال الجوهرية وهو يحتوى على النقاط التالية : -
1 – البيانات والمعلومات والحقائق الكافية عن الموضوع.    2 – عرض الخلفية التاريخية للموضوع
3 – الأدلة والبراهين المؤيدة لوجهة نظر موضوع المقال والمقنعة للقارئ .
4 – ابعاد الموضوع ودلالاته السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الفكرية ...الخ
الخاتمة :وهى أهم اجزاء المقال وعليها يتوقف مدى اقتناع القارئ من عدمه وغالباً ماتضم النقاط التالية : -
1 – خلاصته الآراء والافكار التى وصل اليها المقال .
2 – دعوة القارئ للمشاركة فى ايجاد حلول .. او دفعه للمشاركة بالرأى فى حل القضية التى يتناولها المقال .3 – دفع القارئ الى اتخاذ موقف معين تجاه موضوع المقال .
من أمثلة المقال الافتتاحى : رأى الاهرام – كلمة اليوم فى الاخبار
ثانياً : العمود الصحفى : -
خصائصه : - 1 – يكتب بقلم صاحبه ويعبر عن فكره أو تجربتة الذاتية .
2 – له عنوان ومكان وموعد ثابت وله مساحة ثابتة .  3 – يميل الى البساطة اللغوية الصحفية .
4 – يتناول كافة نواحى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية والفكرية والادبية والفنية والقومية .
5 – يركز على مايهم القراء أو القطاع الاكبر منهم ويدل على علاقة قوية بين الكاتب وقرائه .
6 – يطبق قاعدة الصحافة الذهبية (( أكبر كمية من المعانى بأقل قدر من الكلمات .
أنواعه : - 1 – يغلب عليه الاهتمام بالقضايا العامة التى تهم اكبر عدد من القراء ويدلى فيها الكاتب برأيه .
2 - يغلب عليه النقد اللاذع الساخر ( ضحكاً أوبكاءً ) من الظواهر السلبية فى المجتمع ومن امثلته صندوق الدنيا و1/2 كلمة لأحمد بهجت وأحمد رجب بالاهرام والاخبار .
3 – يبرز اسئلة أو خطابات من القراء ويتولى الكاتب الرد او التعليق عليها .
4 – يتخيل الكاتب شخصاً مايحاوره ويطرح على الكاتب الاسئلة وخلال رد الكاتب على الاسئلة يورد افكاره التى يريد طرحها حول القضية موضوع الحوار.
5 – تجارب ذاتية للكاتب كالرحلات مثلا أو القراءات لأنيس منصور(مواقف) لكمال عبدالرؤوف (قراءات) .
6 – عرض أحد الكتب المنشورة ذات الموضوع الهام والتعليق على محتواه أويعرض احدى التجارب الخاصة بشخص آخر حول موضوع ما .
7 – قد يورد الكاتب الآراء والمناقشات التى دارت حول قضية ما وقد يعلق عليها الكاتب مضيفاً اليها فكرته حول الموضوع او يخلص من خلال آراء الكتاب التى عرضها الى فكرة ماحول الموضوع أو قد لايطرح اى فكرة مكتفياً بعرض آراء الأخرين .
8 – قد يتناول الكاتب تقريراً أوبياناً حول موضوع ماثم يدلى فيها بدلوه مثل عمود سياسة خارجية بالاهرام
وكذلك الناس والاقتصاد – د/ عبدالرحمن عقل بالاهرام كذلك .
9 – قد يتناول الكاتب قضية ما ثم يطرحها على القارئ مبرزاً ابعادها وجوانبها المختلفة تاركاً للقارئ حرية تكوين الرأى او اتخاذ القرار بشأنها .
10 – قد يكون العمود الصحفى رمزياً حول قضية لايستطيع مناقشتها علانية مورداً موضوعه على شكل قصة .
11 – يقوم على وصف الطرائف والمفارقات الفكاهية بهدف الامتاع والتسلية .
12 – اليوميات الصحفية : - مثل يوميات الاخبار فى الصفحة الاخيرة ويكتبها عدد كبير من الكتاب ولكل كاتب يوم ثابت اسبوعياً وهى تشبه العمود الصحفى فى حرية الكاتب فى اختيار الموضوع .
بنائه : يبنى بطريقة الهرم المعتدل : ويتكون من مقدمه – جسم – خاتمة
المقدمة : 1 – خبر أو حدث.   2 – فكرة أو خاطر.     3 – قضية أو مشكلة.  4– حكمة أو مثل أو تصريح أو قصة .
الجسم : 1 – الاولة والشواهد والحجج.    2 – تفاصيل الحدث أو القضية أو الفكرة .
3 – اجابة الكاتب على اسئلة القراء او الرد على الحوار الذى يديره الكاتب او ابراز تفاصيل التقرير او البيان الذى يورده .
الخاتمة : - 1 – خلاصة رأى الكاتب.  2 – طلب آراء القراء .   3 – العبره او الموعظة النهائية .
4 – النصيحة التى يقدمها الكاتب للقراء او للمسئول عن حل القضية التى يطرحها الكاتب خلال عموده الصحفى.

ثالثاً : المقال النقدى : -
هـدفـه : عرض وتفسير وتحليل وتقييم الانتاج الادبى او الفنى او العلمى وارشاد القارئ لاختيار الافضل
           وعرض آثار العمل الفنى او الادبى او العلمى على الجمهور بأبراز نواحى الجمال او القبح .
مجالاته : 1 – القصص والشعر الادبى او الغنائى .   2 – الانتاج المسرحى المطبوع أو المثل .
          3 – الافلام السينما ئية طالت ام قصرت ام كانت تسجيلية او كرتون.
          4 – الانتاج الاذاعى والتليفزيونى من كل الفنون .
5 – الفنون التشكيلية من تصوير ورسم ونحت .
6 – الانتاج العلمى من مؤلفات الكتب او المقالات او الابحاث او الدراسات فى العلوم الاجتماعية كالتاريخ او الفلسفةاو الاجتماع او علم النفس او السياسة او الاقتصاد او العلوم الطبيعية كالطب والكيمياء والفيزياء وغيرها.
بنائه : بطريقة الهرم المعتدل غالباً وان كان هناك من يصيغه بطريقة الهرم المقلوب .
المقدمة:1 – القضيةاوالفكرة اوالمشكلة. 2 – التجديد او التطوير الذى يطرحه هذا العمل الادبىاو العلمىاوالفنى. 3 – مدى اقبال اوادبار الجمهور على العمل
الجسم : - 1 – عرض الموضوع .    2 – تحليل وشرح وتفسير الابعاد المختلفة .
3 – تقديم المعلومات الخلفية او التاريخية للعمل او الشخصيات . 4 – المقارنة بين العمل وغيره .
الخاتمة : 1 – التقييم وتحديد المستوى للعمل .   2 – دعوة او صرف القارئ عن هذا العمل .
3 – توجيه الكاتب او المنتج الى نواحى القصور لتلاميذها فى الاعمال القادمة .
رابعاً : التعليق الصحفى :
وظائفه : 1 – الدفاع عن سياسة معينة أو رفضها .  2 – ابراز اهمية حدث ما بالنسبة للمجتمع او شريحة منه. 3– عرض معلومات او احداث اووقائع معينة وتفسيرها وتحليلها من وجهة نظر الصحيفة أو الكاتب .
انواعه : 1 التعليق اليومى : تحليل وتفسير الاحداث الجارية .
2 – التعليق الخبرى : وهو مايأتى مصاحباً لأحد الاخبار .
3 – التعليق الاسبوعى : وهو المقال الاسبوعى التحليلى ويكتبه رئيس التحرير أو احد كبار الكتاب وهو يعالج احداث الاسبوع بالكامل .
صيغته : - يصاغ بطريقة المعتدل الهرم
خامساً الحملة الصحفية : - (وتشمل الفنون الصحفية كلها)(خبر –مقال- حديث – تحقيق –كاريكاتير)
وظائفها : 1 – تعبئة الرأى العام مع او ضد حدث مااو موضوع اوقانون .
           2 – تنظيف المجتمع من الفساد وألوان الانحراف بهدف تقويمه .
انواعها : 1 - حملة معده من قبل : ويشترك فيها اكبر عدد من محررى وكتاب الصحيفة وهى مدعمه بالوثائق والادلة والدراسات والابحاث .
2 – حملة مفاجئة : ماتفرضه الاحداث كخبر معين تمسك به الصحيفة وتظل تتابعة .
عناصرها : موضوع الحملة هدف الحملة – جمهور الحملة .
عوامل نجاحها :1– الاعداد المسبق2- المتابعة المستمرة للموضوع.3 – الالتزام بالموضوعيةواحترام الخصم .
4 – افساح الصحيفة مساحة للرأى الآخر للرد على الاتهامات الموجهة اليه .
5 – اشتراك ابرز محررى وكتاب الصحيفة فى الحملة .
6 – الاستعانة بالمحامين والمستشارين للكشف عن اى انحراف .
7 – ان تطلب الصحيفة من القراء ان يبعثوا اليها بالمعلومات التى لديهم حول موضوع الحملة .









المناظرات المدرسية
*التعريف:
هي ذلك الجهد العقلي المبذول من طرف ما حول قضية معينة بهدف اقناع الطرف الآخر بصحة وجهة نظره حول تلك القضية وبطلان وجهة نظر هذا الطرف الآخر حول نفس القضية مدعوما بالحجج والبراهين التي تؤيد هذا المعتقد وضاحضا لوجهة النظر الاخري التي هي ايضا مؤيدة بالحجج والبراهين أي هي ذلك الصراع الناشئ بين طرفين لكل طرف وجهة نظر حول قضية معينة وهو معتقد بصحتها ومقتنع بها في مقابل وجهة نظر الطرف الآخر المغايرة وخلال هذا الصراع يحاول كل طرف إيراد الادلة والبراهين التي تؤيد وجهة نظره محاولا إبطال وجهة النظر الاخري.
هداف المناظرة:
1-غرس القيم الديمقراطية لدي الطلاب بما يساعد علي تنمية شخصياتهم.    2-تعويد الطلاب احترام الراي والراي الاخر
3_توعية الطلاب بقضايا الوطن والمجتمع والمدرسه
4_غرس القيم التربويه واداب الحوار
5_معالجة عيوب النطق والكلام لدي الطلاب
6_تعويد الطلاب علي الجرأه والتمكن مم ادارة الحوار بموضوعيه والتجرد من المعتقدات والانطباعات الخاصه
7_حث الطلاب علي القراءه والبحث والاطلاع
8_ترسيخ الجوانب الايجابيه وتجنب الجوانب السلبيه



*الاسلوب الإجرائي للمناظرة:-
أ_ قبل اجراء المناظره:
1-يتفق الطرفان علي القضية التي سيتم تناولهاعلي ان تكون:
   * من القضايا التي تهم المجتمع.
   * من الموضوعات المثيرة للجدل.
   * من الموضوعات الملائمة للبيئة المدرسية أو البيئة المحيطة بالمدرسة.
   * من القضايا الملائمة للمرحلة السنية.
2-يتفق الطرفان علي زمن اجراء المناظره والمده الزمنيه التي يجب ان                                   تستغرقها
3_عدم مقاطعة أي طرف للطرف الاخر والاحترام المتبادل
4_ مدير المناظره هو المتحكم في تسييرها وفي الوقت المعطي لكل طرف
5_عند تقديم الادله والبراهين يجب الالتزام بالاداب العامه وعدم الميل الي المدح والذم ضد الطرف الاخر وان كان مخطئا
ب_اثناء اجراء المناظره:
1_ان يكون الحوار تبادليا بان يتقدم احد الاطراف وجهة نظره ثم يرد عليا الاخر
2_ عدم تكرار الاراء او وجهات النظر التي قدمت من قبل الا اذااستدعي الطرف الاخر ما يفيد بانه لم يستوعب ما قدم من قبل وقد يرد مديرالمناظره ,وهو الافضل,وقد يترك الفرصه للطرف الاول ان يعيد وجهة نظر فريقه ثانيه
3_ يقوم رئيس المناظره او مديرها بالتعقيب علي كل راي مقدم بما يسهم في اشعال روح المنافسه واثراء المناظره وبما يجعل كل طرف متمسكا بصحة وجهة نظره ومؤيدا ذلك بالادله والبراهين القويه الداعمه لرأيه كأن يقدم كل طرف قصاصات الجرائد او المجلات التي تتحدث في تلك القضيه من قبل ويري انه يؤيدها او يعارضهاأو يقدم مثلا سلعة رديئة الانتاج..,كل ذلك علي سبيل المثال.
4_  يقوم رئيس الناظره بمقاطعة المتناظر اذا راي انه قد خرج عن مقتضيات اللياقه او خاض في حديث بعيد عن موضوع المناظره او تجاوز حد الوقت المسموح به.
5_ تسجيل المناظره علي جهاز تسجيل (كاسيت) حتي يمكن استرجاعها ونقدها وتقويمها ومعالجة الاخطاء الوارده بها وضبط الوقت المخصص للمناظره
6_ يقوم رئيس المناظره بادارة الحوار ولا يتحدث متناظر الا بعد سماح رئيس المناظره له بذلك.
7_ ان تكون الاراء المقدمه مركزه ولكنها سهلة الفهم وقصيرة الجمل ولكنها شامله المعني.
ج_ بعد اجراء المناظره :
1-بعد انتهاء افراد كلا الطرفين من آرائهم يقوم رئيس أو مدير المناظرة:-
أ-إما بترجيح رأي علي الرأي الآخر بحسب قوة الادلة والحجج والبراهين.
ب-أو يقوم بعرض رأي توفيقي بين الطرفين(نقاط التلاقى) مثل قوله يري فريق من الطلاب تفضيل الكتاب الخارجي علي كتاب المدرسة بينما يتمسك الفريق الآخر برأيه ونري أن نترك لكل طرف حرية الاختيار بحسب ما يحب ويرضي.
ج-أو يترك القضية دون حسم وذلك لتساوي حجج وادلة وبراهين الفريقن كأن يقول يفضل الفريق الاول استخدام الطاقة النووية بينما يري الفريق الآخر تفضيل الطاقة الشمسية ونحن نحترم وجهتي النظر ونري ان كلا الطرفين محق فيما يراه ولنترك القضية لوقت آخر بحسب ما يستجد من مكتشفات العلم... أو يقول لقد  ادلي كلا المرشحين بدلوهما بشأن رؤية كل منهما في ادارة شئون البلاد في حالة الفوز في انتخابات الرئاسة ولندع الاجابة لصناديق الانتخاب ولنري بعد ذلك حجم المصداقية لدي الرئيس القادم إن تحققت اقره الشعب وإلا فمصيره الي زوال.
2- ينهي مدير المناظرة مناظرته بخاتمة شيقة مع الاشارةالي المناظره التاليه طالبا من الاعضاء مزيدا من الاطلاع والبحث حول قضية المناظره القادمه
3_ يقوم مدير المناظره والاعضاء بمشاركة الاخصائي / المشرف بالاستماع الي المناظره والتي تم تسجيلها علي جهاز التسجيل لاختبار المده الزمنيه المطلوبه (20 دقيقه) فاذا تطابقت فبها ونعمت وان قلت المده الزمنيه فعليهم اعادة تسجيل المناظره مع تضمينها معلومات جديده تلحق بالاراء المقدمة (لان معني قصورها عن تغطية الوقت هو قصور في المعلومات المضمنه) ..واذا زادت عن المده الزمنيه فتتم عملية اختصار او اختزال (منتجه) للاراء المقدمه حتي تفي بالغرض ويمكن التغاضي عن دقيقه او دقيقه ونصف بالزياده او النقصان.
4_ بعد ضبط وقت المناظره يتم تصويرها فيديو ونسخها علي الاسطوانه المرنة (سي دي) لحفظها كوثيقه وتقديمها للجنة التحكيم للاشتراك بها في مسابقة المناظرات مع الاحتفاظ بنسخة أخرى للأرشيف.
شروط المناظره :
1_مدة المناظره المدرسيه لا تزيد عن ( 20 ) دقيقه .
2_عدد المتناظرين دائما يكون عددا فرديا (طالب واحد كمدير لمناظره _ ثلاث طلاب كفريق _ثلاث طلاب كفريق اخر) فيكون العدد 7 طلاب ومن الممكن ان يكونوا تسعة طلاب.
3_يستخدم في المناظره اللغة العربيه الدارجه أي الوسط بين العامية والفصحي
4_ان يشعر المشاهد او المستمع ان اراء الطلاب تخرج عن اقتناع ذاتى وليس ترديدا لشيئ محفوظ
5_ان تقدم المناظره شفاهه دون قراءه من ورق .
6_الالتزام بموضوعات التناظر الموجوده بنشرة المسابقات او باللائحة التنفيذيه للمسابقات ويمكن تقديم أي موضوع اخر بشرط إجازة لجنة التحكيم له .
7-يدير المناظرة شخص محايد وهو المتحكم في كل مجرياتها.

ليست هناك تعليقات: