آخر الاخبار

الأحد، ديسمبر 25، 2011


     وزارة التربيـة والتعليم                                       
الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
  ادارة الصحافة والاعلام التربوى
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
للعام الدراسى2011 / 2012
        فى ضوء اهتمام الدولة بالانشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذى تمثل فى جعل الصحافة المدرسية ماده رسوب ونجـاح فـى مرحلتـى التعليـم الاساسى الذى تجسد بموجب القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 والذى الغى ملف الانجاز مستبدلاً به التقويم التربوى الشامل والذى اقر ساعة اسبوعياً ( حصتين ) على جميع صفوف مرحلتى التعليم الاساسى .
      وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الأسمى المتمثل فى نمو شخصية الطالب معرفياً..ونفسياً ..تأتى أهمية الصحافة المدرسية باعتبارها عنصراً اساسياً من عناصر التربية المتكاملة وتحقيقاً لاهداف الصحافة المدرسية الواردة بالنشرة التوجيهية كان لابد من وضع هذه اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة لهذا العام .
أولاً : ـ موضـوعات التسابـق
       يختارالمتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية ويصيغه فى أى قالب من القوالب الفنية الصحفية بالاضافة الى الموضوعات التى تهم الرأى العام وترتبط بالاحداث الجارية والبيئـة المحليـة على ان يتناول الطلاب الجوانبالايجابيـة لاى موضوع واقتـراح اساليـب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .

 * التعليم مشروع مصر القومى .
* التربية الاعلامة ضرورة 
حتمية.*العدالة والقصاص .

 *اثرالانترنت على الثورات العربية 
* الثروة المائية والحفاظ عليها
* الجمعيات الاهلية .

 * المرافق العامه وكيفيةالمحافظة عليها   
* التعليم والمشاركة المجتمعية 
*الأمية ووسائل القضاءعليها

 * التفاهم الدولى.
* مشكلات الشباب .  
* القدوة الحسنة .

 * سلوكيات مرفوضة .       
* طفل الآلفية الثالثة.
* تعليم الفتاه .

 * الشرطة فى خدمة الشعب.
* تحدى الاعاقه .
* حقوق الانسان .

 * العلم فى الاسلام .
* عدالة الخلفاء الراشدين .   
* المكتبة والثقافة .

 * كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟
* المشروعات الشبابية .
* آداب الطريق .

 * الشعب والجيش والشرطة يد واحدة.

* أمنيتــى .

* العمل .

* اثر الانترنت على الثورات العربية .
* الوحدة الوطنية .
* الحوار بدلاً من العنف.

*الزراعة والثورة العلمية .
* العمل .
* العمل .

* التقويم التربوى الشامل .
*الامراض المتوطنة والجهود المبذولة للقضاء عليها .
  * تنمية المناطق الحدودية .
* كيف تكتب مقالاً ؟
* كيف تكتب مسرحية ؟
  * كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟
* كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟
* كيف تكتب قصة ؟
  * كيف تعد مناظرة ؟
* كيف تجرى حديثاً إذاعياً ؟
*كيف تجرى حديثاً صحفياً ؟

- 2 -
  * السياحة مصدرللدخل القومى.
*إستثمار الطاقة البشرية .
*كيف تعدجلسةبرلمان مدرسى؟
  * رعاية الموهبة .
* الامانة والامن .
* الرحمة وصلة الرحم
  * رحلة مدرسية .
* أزرع شجرة .
*الوحدة الوطنية .
  * الصداقة .
* التغذية السليمة .   
* علاقة المعلم بتلاميذه .
  * غزو الصحراء وتنميتها.
* مكافحة التدخين والأدمان .
* المدرسة وحدة منتجة .
  * كيفيةحمايةالتراث من العولمه.
* الطاقة النووية لخدمة الانسان .
* الهندسة الوراثية .
  * الانتماء الاجتماعى والدولى.
* لمحات من حياة الرواد .
* تنمية الريف المصرى .
 * تنمية المناطق الحدوديةوتعميرها.
*الانشطةالتربوية والاجازةالصيفية.
* القدس .
  *البيئة وكيفية المحافظةعليها .
* الارتقاء بالذوق الفنى .
*رعاية المسنين .
  * المدن الجديدة .
* إلتقاء الحضارات .
* الحوار بدلاً من العنف .     
  * السلام شريعة الاديان .
* وسائل الاعلام .
*الأمومةودورها فىتنميةالنشئ.
 *حق الطريق والآداب العامة
* تنمية المناطق الحدودية.
* حوادث الطريـق .
* الامراض المتوطنة وجهود الدولة للقضاء عليها .
*اهمية علاقة مصربدول حوض النيل.
* العلاقات المصرية الالجودة والتعليم .
*العلاقات الخارجية بعد الثورة .
*الانترنت وتأثيره على التواصل الاجتماعى والدولى.
*الديمقراطية الاعلامية قبل السياسة .
* غلاء الاسعار بين جشع التجار وقلة المحصول .
*حماية التراث من العولمة .
     ثانياً : المسابقات المركزية: ـ مسابقات المقال الصحفى- الحديث الصحفى الكترونى المصور علىCD فيديو التحقيق الصحفى الالكترونى – المجلة العامة الالكترونية المصورة– القصة القصيرة:-
     شــــروط عـــامـــة :
1- المقال الصحفى والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أى يكتبه طالب واحد ، وينفذ على ورق فاخر ويدون على الغلاف اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الاصدار واسم المسابقة وعنوان المقال واسم الكاتب .
2 – أما الحديث والتحقيق الصحفى ( الالكترونيان على CD فيديو ) فيشترك فى تحرير كل منهما طالبان يكون المصور احدهما , مع تدوين اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار واسم المسابقة وعنوان الحديث أو التحقيق وأسم المحرر والمصور ثلاثياً .
3 – اما بالنسبة للمجلة العامة الالكترونية المصورة CD فهى عمل جماعـى تشتمل على ماتشتمل عليه المجلة المطبوعة الورقيـة من موضوعات وفنون صحفية متعددة ومتنوعة ، ويدون على الغلاف ( الصفحة الاولى ) اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار ورقم العدد , اما باطن الغلاف ( الصفحة الثانية ) فيدون عليه اسرة التحرير والاشراف الفنى والادارى واللغوى وفهرس لمحتويات المجلة ، على ان تذيل جميع الموضوعات والفنون الصحفية باسماء الطلاب ثلاثية وان لم يكونوا ضمن اسرة التحرير .
4 – الا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أوالمجلات أو أى مصادر أخرى
5 – اتباع الاسس الفنية لكل فن صحفى من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
6 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بادارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت الى الاعمال التى ترد بعد الموعد المحدد .
7- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض صحافة الطفل المجلة الالكترونية للطفولة – المناظرات – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان المدرسى ) محلياً لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة .
     شـروط خـــاصـة : -
1 – أ - المقال الصحفــى : -
 أ – المقال الصحفى من الاعمال الفردية .
ب - يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث . عام – ث . فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته 
       ج- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
       ء- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد . هـ  ألايكون المقال منقولاً من النت أو الصحف 
      2- القصـــة القصيـــرة :   
أ- تجرى المسابقة بين طلاب جميع المراحل التعليمية .
          ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى- الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال                                                العلمى – بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى .
          ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى واربعة للثانوى العام أوالفنى .
          د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من بداية ونهاية وحوار وسرد قصصى والاشخاص .
         هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع نهايتها .
          و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
         ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب مع مراعاة تناسب اسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب.
     3 - الحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى CD : -
       فى إطار التطوير ومسايرة التقدم التكنولوجى يتم إعداد هاتين المسابقتين الكترونياً ( CD  فيديو - وديجيتال)
        أ- الحديث الصحفى لمرحلتى ( ب – ع ) والتحقيق لمرحلتى ( ث عام- ث فنى ) .
        ب- تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
        ج- تجميع المعلومات حول الشخصية أوالشخصيات التى ستجرى معها الحوارات .
        د- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التى ستلقى على الضيف أوالضيوف .
        ل- اختيار زوايا إلتقاط الصورة الصحفية التى تخدم الموضوع وتضيف اليه .
       م- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث أوالتحقيق بما يضيف للقارئ .
       ن- يجريهما طالبان احدهما مصورا.        و– المده الزمنية لكل مسابقة تنحصر مابين15دقيقة:20دقيقة .
4 - المجلات الالكترونية العامة : - هى البوابة الالكترونية للمجلة المطبوعة الورقية .
 أ- لطلاب المراحل ( ث عام- ث فنى ) .   ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية للمجلة المطبوعة بجميع ابوابها.
ج- الالتزام بتداخل الاعمدة وتنسيق الصور الصحفية بطريقة فنيةوتضم برنامج فرونت بيج أوباور بوينت أووورد .
د-آلاتكون الموضوعات منقولةمن النت بل يستفادمن معلومات النت كرصيد ثقافى للمحررين وتكون الموضوعات حية.
هـ- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة وان يصممها الطلاب بانفسهم باشراف اخصائى/مشرف الصحافة.
و- أن تكون أسرةالتحريرجميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه   
ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الاخراج الصحفى للمجلة الالكترونية .
كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ــ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات سالفة الذكر والواردة من الادارات التعليمية بعد تصفيتها بكل ادارة ويتم تصعيدها للوزارة .
على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى الموعد المحدد بالجدول .
        وفيما يـلى بيان بمواعيد تصعيد الأعداد المطلوبة فى كل مسابقة لادارة الصحافة المدرسية بالوزارة .
م
اســـم المسابــــقة
تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة
1
المقال الصحفى والحديث والقصة القصيرة
موعد اقصاه  22/12/2011
2
الحديث و التحقيق الصحفى الالكترونى
موعد اقصاه  15/3/2012
3
المجلة الالكترونية الشاملة
موعداقصاه  23/4/2012
ثالثاً : - المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً
ملحوظة:-الاعداد التى ترد الى ادارة الصحافة المدرسيةهى من كل مرحلةبحسب الفن الصحفى المناسب وفق الآتى:-       
  ( معارض صحافة الطفل – مجلة الكترونية للطفل ب أوع - المناظرات- البرلمان المدرسى - مسابقة المعارض الصحفية - الاذاعة المدرسية  ) 
ثانياً : مسابقات تدعيم الديمقراطية : -
1 - مسابقة المناظرات لجميع المراحل التعليمية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
 يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءةوالاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسيةوتوظيفها فى حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
 شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
 2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب . 
 3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرين دقيقة ) .
4- يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ستة طلاب و مقدم المناظرة (سبعة طلاب).
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورقة .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى والتجرد من المعتقدات والافكار المتطرفة .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة .  8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورة تدعيم كل رأى بالآدلة والبـراهيـن والاحصائيـات ومـن القرآن الكريم والاحـاديث الشريـفة والأمثلة وأبيات الشعر.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ــ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد .  2 عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.
3 الانتاج المحلى ام الاجنبى وايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض .   
5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض.  6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد .
7 – التقويم الشامل بين الايجابيات والسلبيات .   8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض .       
9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية .  10 - القصة المقروءة والقصة المرئية .           
11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية .     12 – الخصخصة بين السلبيات والايجابيات .        
13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد.  14- حياة الريف وحياة الحضر .       
15 الاتجاه العلمى فى التعليم ام الاتجاه الأدبى.    16 – النظام الرأسمالى أم الاشتراكى . 
17 - تشجيع السياحة الداخلية والخارجية مسؤلية الدولة ام الفرد.
18- دور رعاية المسنين بين القبول والرفض.     19- محو الامية مسئولية الفرد ام الدولة .
20- المشروعات الصغيرة مسؤلية الدولة ام الافراد. 21 - الهجرة للخارج بين مؤيد ومعارض.
22- القضاء على الدروس الخصوصية مسؤلية الدولة ام الافراد.
23- تشجيع القراءة بين الدولة والافراد.  24– معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم ورعايتهم. 25 – النشاط المدرسى حافز أم معوق. 
26– الالعاب الالكترونية للاطفال مضيعة للوقت ام مفيدة.
27- المقاهى الحديثة ( الكافى شوب ) كملتقى للشباب بين السلبيات والايجابيات .
28 – تملك الاجانب للاراضى بين مؤيد ومعارض . 29 – الحوار ام العنف كوسيلة للاقناع .
ثالثاً ختامى الانشطة : -
1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال وتربية خاصة - ب- ع- ث عام - ث فنى) وذلك من صحف حائطية وتحقيقات  واحاديث ومقالات صحفية وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة  الى الصحف الطائرة وربع ساعة بالاضافة الى الركن الالكترونى CD الذى يشمل المجلة الالكترونية والحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى .
  شــروط المسابقة : ـ
    1ن يشتمل المعرض على ركن خاص بالانتاج الصحفى لمرحلة رياض الاطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية.
    2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(تربية فكرية-النورللمكفوفين-الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية ومدى اسهام الصحـافة المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبرعن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا التى تعبر عن الطلاب .
4 - التنوع فى اشكال الترويسة بدلا من الاقتصار على شكل واحد جامد وعدم إهدار المساحة الكلية للصحيفة بترك مساحة ثابتة لاتتغير للترويسة والمانشيت تتناسب مع مساحـة فرخ البريستـول  ( 100 ×70 ) .
 5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخرج المعرض من حاسة فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .
6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعداد المعرض لأن أساس العمل هو الطلاب وبمشاركتهم فى الاعداد .
2 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية لجميع المراحل  : 
للاذاعـة المـدرسية دور كبير فى اكتشاف المواهب الادبية والفنية لدى الطلاب علاوة عـلى إثـرائها للعمليةالتعليمية وتعويد الطالب على سلامة اللغة والنطق السليم وحسـن الاصغـاء وغـرس القيم والمبادئ القويمة ومن ثم  فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايقل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
      1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
      2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة ) تـوزع على فقرات البرنامج على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار  .
      3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
      4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ــ
   أفتتاح البرنامج : ـ  القرآن الكريم الحديث النبوى الشريف مايرشد إليه الحديث .
    الفقرة الأخبارية : -
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على أحد الآنباء.
 فقـرات متـنوعـة : ـ
 المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئية .    التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
 فقرات أذاعية أخرى خفيـفة .                               الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مع ملاحظةالتدريب الجيد لسلامةالنطق والبساطةوالبعدعن التكلف فى الالقاء ودقة الربط بيـن فقرات البرنامج الاذاعى.
3- البرلمان المدرســـي : -
هو مجلس منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية او الادارة التعليمية،ويتكون من عدد 9 طلاب وينتخب من بينهم رئيس للبرلمان ووكيل ، وأمين سر الجلسة وتستغرق جلساته 30 دقـيقـة .
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيل , وأمين سر الجلسة .             2 – عدد 6 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
    المدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاء البرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة
           ( رئيس البرلمان والوكيل ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .
  * الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية :
 1- الدروس الخصوصية.
2- مشاكل الشباب .
3-نظافة البيئة .
4 - رغيف الخبز .
5- الفضائيات وآثارها السلبية.
6- وسائل المواصلات 
7-المشروعات الصغيرة بالقرى والمدن .
8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة.
9- المبانى المدرسية .
10- الغش فى الأمتحان .
11-العلاقة بين المعلم وطلابه.
12- التليفون المحمول وآثاره السلبية.

13- الكتاب المدرسى .
14- ظاهرة القمامة حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحى وملوث للبصر .

16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها.


17- مناقشة الميزانية.
18- مستوى التعليم والمعلم.
19- البطالة قنبلة موقوتة.
19 - مشكلات المدرس والمعلم .
20-ظاهرة الباعةالجائلين حول أسواربعض المدارس دون رقابة.
21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه.
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع.
23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها .
25- دورمجالس الأمناء والآباء  والمعلمين.
26 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأبناء .
27 – الجودة والتعليم .
28- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية .
28 – دور المدرسة فى الوقاية من الامراض والأوبئة المتوطنة وطرق مكافحتها .
29 – الأخـلاق والأرهـاب .     30- الاعتصامات والاضطرابات وتوقف عملية الانتاج .
31 – الاخلاق والعنف .
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
      1 - يتكون البرلمان المدرسى من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أوأحداهابالمديرية أو الادارة التعليمية. 
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط . 3 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة ، والتحاور معها بما يتناسب وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
5–تحديدالمرادمن رئيس البرلمان فى ورقة مكتوبة ترسل إليه عن طريق أمين سر الجلسة مع ابراز وتفعيل دورالوكيل.
6 – إتبـاع اللائحـة الأساسيـة للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة،والبرلمان المدرسى،ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خـلال رئيس البرلمـان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسـى جـلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
11–  تحكـم المسابـقة ميـدانيا خـلال شهـر أبـريـل 2012 .
جــدول المسابقات التى تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية
م
المسـابـقـة
الفئـة المستهـدفة
فترة التحكيم
1
2
المعرض السنوى للطفولة
المجلة الالكترونية للطفل
رياض اطفال ، ب ، ع ، تربية خاصة
ب أو ع
نوفمبر 2011
3
4
المناظرات
البرلمان المدرسى
جميع المراحل التعليمية
فبراير 2012
,,  ,,
5
6
المعارض الصحفية
الاذاعة المدرسية
جميع المراحل + طفولة + تربية خاصة
جميع المراحل التعليمية
ابريل 2012
,,   ,,
النشاط الصيفى لصيف عام 2012 : ـ 
  1 على جميع المديريات والادارات التعليمية ذات المستوى الاول الاعداد للانشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى وذك باتخاذ اللازم نحوفتح جميع المدارس خلال اجازةالعطلة الصيفية لممارسةالطلاب لانشطةالصحافة المدرسية .
 2 - الاهتمام بالاعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2012 وتشجيـع الطلاب الموهوبين على الانضمام اليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك فى مسابقاتها التى تعـدها ادارة الصحافـة المدرسية بالادارة العامـه للانشـطـة الثقافيـة والفنيـة بالوزارة والتـى يتم ادراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
 هـذا مع الاهتمام باخطار إدارة الصحافة المدرسيـة بالوزارة فى أوائل شهـر مايـو 2012 بموافقتكم بالاشتـراك في مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان اقامة المركز وأيام ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى ادراج مديريتكم / ادارتكم ضمن خطة الادارة لهذا المشروع .
والله ولى التوفيق ؛؛؛
        مديـرإدارة الصحافة                                          مديـر عام الأنشطة

( على عبدالله مرسى )                 يعتمد ؛؛؛              ( أحمد طلبه عاشـور )              
                       رئيس الادارة المركزية للخدمات التربوية

                         ( إبـــراهيــم الشبـكـشـى )

ليست هناك تعليقات: