آخر الاخبار

الخميس، مارس 08، 2012

البرنامج التدريبي لوظيفة مدير عام : المجتمعات المهنية للتعلم أهداف اليوم الثالث


المجتمعات المهنية للتعلم
أهداف اليوم الثالث
          التعرف على سياق تطبيق المجتمعات المهنية للتعلم.
          التعرف على دور القائد التعليمي في دعم تكوين و استمرار المجتمعات المهنية للتعلم.
          الوصول لفهم أعمق للمجتمعات المهنية للتعلم و دورها في عملية الإصلاح
          ورقة عمل رقم 10
          هم فوائد المجتمعات المهنية للتعلم
          تنمية ثقافة التعلم المستمر
          دعم الثقة والعلاقات المهنية
          توفير فرص للتعلم
          دعم التأمل والتفكير المهني الايجابي
          خلق علاقات بين العاملين
          خلق المعرفة
          ضمان وفرة الطرق الداعمة لتعلم الزملاء
          العمل نحو استمرارية التحسين
          عوامل نجاح المجتمعات المهنية للتعلم
          التركيز على التعليم والتعلم
          استخدام الأدلة والبراهين
          النجاح والاندماج
          التعلم والتأمل والمراجعة
          التعاون
المناخ الداعم لتطبيق المجتمعات المهنية للتعلم
رؤية وزارة التربية والتعليم
الإصلاح المتمركز على المدرسة هو عملية حوكمة رشيدة للمدرسة؛ تهدف إلى إدارة موارد المدرسة من قبل المدرسة نفسها، وذلك لتحسين تحصيل الطلاب.
          ناقش كيف يمكن للمجتمعات المهنية للتعلم أن تساهم في تحقيق رؤية الوزارة في تطبيق الإصلاح المرتكز على المدرسة.
          المناخ الداعم لتطبيق المجتمعات المهنية للتعلم
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
نقاء
          تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية و الرسالة.
          تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
          تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
          تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
          تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه.
          يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.
ناقش: كيف يمكن للمجتمعات المهنية للتعلم أن تساهم في تحقيق هذه المؤشرات.
المناخ الداعم لتطبيق المجتمعات المهنية المدرسة التي تتعلم .... هى مدرسة في تحسن مستمر
          المدرسة التي تتعلم هي مدرسة تتسم الثقافة السائدة بها  بتقبل المخاطرة و التجريب والمرونة والإبداع مما يجعل المدرسة بأكملها عبارة عن مجتمع مهني للتعلم.
          في ظل التغيرات و التطورات المتلاحقة التي تمر بالمدرسة (أمثلة؟؟) تظهر الحاجة الى أن نصبح جميعا في حالة تعلم دائمة من خلال انخراطنا في أنشطة التنمية المهنية التعاونية.
          مدير المدرسة هو القائد التعليمي الذى يدعم التعلم من خلال المجتمعات
          ماذا تعني لك هذه العبارة؟
          ورقة عمل رقم 11
ما وجه التشابه بين هذه القصة والمجتمعات المهنية للتعلم؟
عناصر الواقع المدرسي 
عناصر الفيلم
البحر 
الشبكة 
المركب 
والد نيمو 
نيمو 
طوري 
مجموعة الأسماك 
البحث عن نيمـــــو
finding_nemo_003_1024
دور القيادة التعليمية
من أهم الأشياء التى يمكن للقائد أن يقوم بها هو تشجيع وجود رؤية جديدة للقيادة التعليمية يستطيع من خلالها كل فرد أن يكون له دور فى الارتقاء بنجاح المدرسة بأكملها.
(كونزيميوس وأونيل – 2002)
ورقة عمل رقم 12
دور القيادة التعليمية في تنمية مجتمع مهني للتعلم
حدد أدوار القيادة التعليمية لدعم مجتمع مهنى للتعلم، ثم حدد المهام و الإجراءات التى ستنفذ هذا الدور فى الجدول التالى:
المهمة / الإجراء
الأدوار

....... 
...... 
....... 
...... 

بعض أدوار القيادة التعليمية في تنمية مجتمع مهني للتعلم
          التيسير.
          الدعم.
          التوجيه.
          التغذية الراجعة.
          توفير الموارد.
          المتابعة.
التحفيز.
ما أهم الاتجاهات الحديثة والمستجدات في مجال إصلاح التعليم حاليًا؟
هل يمكن أن يتم اتباع هذه الاتجاهات وتطبيق المستجدات من خلال المجتمعات المهنية للتعلم؟ كيف؟
ورقة عمل رقم 13
محاكاة لمجتمع مهني للتعلم
          في مجموعات، ابدأ في تكوين مجتمع مهني للتعلم حول قضية من قضايا القيادة التعليمية الراهنة.
          تعمل كل مجموعة على وضع تصور للأقسام الثلاثة الخاصة بالمجتمع المهني كالتالي:
        الأساس: مدى توافق الأسس الأربعة مع هذا المجتمع المهني،  وكيف يمكن أن يساهم تحقيق أهداف المجتمع المهني في تحقيق و تطبيق الأسس الأربعة.
        الأعمدة الأربعة:
1- العمل التعاوني: من أعضاء فريق التعلم؟ ما الخبرة المهنية التي يسعى الأعضاء لاكتسابها؟ ما الذي يحتاجه أعضاء الفريق للعمل بكفاءة؟
          الأعمدة الأربعة:
2- التساؤل الجماعي: ما التساؤلات المطروحة حول الوضع الراهن والمرتبطة بقضية المجتمع المهني؟ ما أهمية العمل على حل/تحسين قضية المجتمع المهني للتعلم؟ ما نتيجة تقييمك لقضية المجتمع المهني؟ ما المؤشرات الدالة على حدوث تعلم من خلال المجتمع المهني للتعلم؟
          3- التطبيق و التجريب: ما الممارسات الجديدة التي يمكن تجريبها و تطبيقها في إطار المجتمع المهني؟ ما الآليات التي يمكن اتالسقف:
        التأمل في النتائج: ما نتائج اتباع خطوات التأمل في النتائج؟
        قياس الأثر:ما الأدوات التي سيتم استخدامها لقياس أثر تطبيق الممارسات الجديدة؟
        الاحتفال: كيف يمكن الاحتفال بالنتائج المحققة بشكل مهني و بنّاء؟
باعها لضمان تحقيق التجريب و التطبيق في بيئة آمنة؟ 
الوصايا العشر لبناء المجتمعات المهنية للتعلم في مدرستك
          كن مقتنعا بأهمية التعاون.
          تعرف جيدا على مفهوم المجتمع المهني للتعلم.
          طور مع أعضاء فريق مدرستك رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشتركة.
          انشر رسالة تستهدف تعلم التلاميذ.
          صغ مع فريقك رؤية للتميز.
          اجعل الرؤية مرجعك في التعامل مع كل القضايا التعليمية.
          اربط القيم بالرؤية.
          ركز على الأهداف القريبة و كذلك على الأهداف البعيدة.
          اجعل خططك تستهدف البحث عن أفضل الممارسات وأن تكون مبنية على البيانات.
          احرص على تطبيق هذه النصائح باستمرار!
تقييم اليوم الثالث
لم يحقق البرنامج احتياجاتي في هذا الهدف
استجاب البرنامج إلى حدٍ ما لاحتياجاتي في هذا الهدف
استجاب البرنامج بالكامل لاحتياجاتي في هذا الهدف
الأهداف 
التعرف على سياق تطبيق المجتمعات المهنية للتعلم.
التعرف على دور القائد التعليمي في دعم تكوين و استمرار المجتمعات المهنية للتعلم.
الوصول لفهم أعمق للمجتمعات المهنية للتعلم و دورها في عملية الاصلاح.

حصيلة اليوم
قم بالعمل بمفردك بالإجابة على التساؤلات التالية :
1- اذكر شيئاً واحداً تعلمته اليوم.
2- اذكر شيئاً لم يعجبك اليوم.
3- اذكر شيئاً كنت تود أن تعرفه اليوم.
4- اذكر شيئاً سوف تقوم بتغييره في طريقتك فى قيادة مدرستك

ليست هناك تعليقات: